Skip to main content

إندونيسيا.. قتيل وجرحى في زلزال ضرب جزيرة سومطرة

السبت 1 أكتوبر 2022

لقي شخص على الأقل حتفه وأصيب العشرات اليوم السبت، جراء زلزال ضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية في ساعة مبكرة، بحسب ما كشف المعهد الأميركي للجيولوجيا، بينما كشفت وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزياء بإندونيسيا أن قوة الزلزال بلغت 5.8 درجة.

وذكر المعهد الأميركي أن الزلزال وقع على عمق 13 كيلومترًا وهو ضحل نسبيًا. وقد سجّل قبل الساعة 02:30 (19:30 ت. غ) على بعد حوالي 40 كيلومترًا من بلدة سيبولجا في مقاطعة سومطرة الشمالية.

وفي تصريح لـ"فرانس برس"، قال مسؤول في وكالة إدارة الكوارث في المنطقة فيبرينا تامبوبولون: إن رجلاً خمسينيًا توفي بنوبة قلبية نجمت عن الزلزال، وأصيب 25 شخصًا آخرون على الأقل بجروح، فيما تضررت أعمدة الكهرباء وأبراج الاتصالات ما أدى إلى تعطل الشبكات، حيث تجري السلطات تقييمًا للأضرار.

هزات ارتدادية

وسُجّلت نحو 50 هزة ارتدادية من قبل وكالة الأرصاد الجوية والجيوفيزياء الإندونيسية، التي دعت رئيستها دويكوريتا كارناواتي السكان إلى التنبه من احتمال حدوث هزات جديدة واللجوء إلى أماكن آمنة.

وقالت في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت: "بالنسبة للذين تضررت منازلهم، ننصحهم بعدم البقاء فيها لأن ارتدادات الزلزال المحتملة قد تؤدي إلى مزيد من الضرر".

وتحدثت كارناواتي عن تضرر خمسة منازل، مشيرة إلى أنه لا يوجد خطر حدوث موجات مد عاتية (تسونامي)، لكنها حذرت من انهيارات أرضية محتملة في مناطق التلال، وفق "رويترز".

وتقع إندونيسيا في منطقة "حزام النار" في المحيط الهادئ، مما يجعلها عرضة بشكل مستمر للزلازل والكوارث الطبيعية أكثرها حدوث تسونامي.

وقُتل وأصيب العشرات في يناير/ كانون الثاني 2021، إثر زلزال ضرب جزيرة سولاويسي الإندونيسية بقوة 6,2 درجات.

وعام 2018، تسبّب زلزال قوته 7,5 درجات أعقبه تسونامي في بالو بجزيرة سولاويزي، في مقتل أكثر من 2200 شخص. وعام 2004، أدى زلزال بلغت قوته 9,1 درجات في إقليم أتشيه بحدوث تسونامي وتسبّب بمقتل أكثر من 170 ألف شخص في إندونيسيا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة