Skip to main content

إهمال وقتل غير عمد.. تحقيقات مع "توتال إنرجيز" عن هجوم في موزمبيق

السبت 4 مايو 2024
يقول المدعون إن توتال إنرجيز لم تبلغ المقاولين من الباطن بمخاطر الهجمات المحتملة - رويترز

أفاد محام بأن ممثلي ادعاء فرنسيين فتحوا تحقيقًا أوليًا ضد شركة توتال إنرجيز، بعد أن وجه ضحايا هجوم شنه متشددون في موزمبيق عام 2021 اتهامات لها بالإهمال والقتل غير العمد.

وهاجم متشددون مدينة بالما الساحلية في مارس/ آذار 2021، ما أدى إلى مقتل عدد كبير من المدنيين في مناطق قريبة من مشاريع غاز طبيعي مسال مملوكة جزئيًا لصالح توتال إنرجيز في موزمبيق.

وقدم الأشخاص الذين نجوا من الهجوم وأقارب الضحايا شكوى في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قائلين إن الشركة أخفقت في ضمان سلامة المقاولين من الباطن. ورفضت شركة توتال إنرجيز الاتهامات، قائلة إنها "غير دقيقة".

مخاطر هجمات محتملة

وقال مصدر مقرب من سير التحقيق لـ"رويترز": إن تحقيقًا أوليًا فُتح أواخر العام الماضي. وأضاف أن ممثلي الادعاء سيقررون في النهاية إما رفض القضية أو إحالة الشركة إلى المحاكمة أو الأمر بإجراء مزيد من التحقيقات.

ويقول المدعون إن توتال إنرجيز لم تبلغ المقاولين من الباطن بمخاطر الهجمات المحتملة، ولم يكن لديها خطط مناسبة للسلامة أو الإخلاء.

ومن بين المدعين ثلاثة ممن نجوا من الهجوم وأربعة من أقارب الضحايا الذين لقوا حتفهم فيه.

وكانت الشركة قد ردت على الشكوى في أكتوبر بالقول إنها كانت لديها خطة أمنية ونفذتها.

وتجمّد العمل في مشروع الغاز الطبيعي المسال التابع للشركة في موزمبيق منذ العام 2021. وقالت مصادر في ديسمبر/ كانون الأول: إن توتال إنرجيز تعتزم تشغيل المشروع مجددًا خلال الربع الأول من هذا العام، لكن المنطقة شهدت عودة هجمات المتشددين الدامية منذ يناير/ كانون الثاني.

المصادر:
رويترز
شارك القصة