الأربعاء 5 يونيو / يونيو 2024

معلومات عن بئر واعدة للغاز.. "توتال إنرجيز" تنجز مسحًا بيئيًا في مياه لبنان

معلومات عن بئر واعدة للغاز.. "توتال إنرجيز" تنجز مسحًا بيئيًا في مياه لبنان

Changed

تقرير لـ"العربي" عن عملية المسح البيئي التي أجرتها سفينة متعاقدة مع شركة "توتال إنرجيز" في المياه الإقليمية اللبنانية
أنجزت "توتال إنرجيز" عملية مسح بيئي استمرت 8 أيام، في المجمع التاسع النفطي على الحدود البحرية الجنوبية للبنان، تعد الأولى في رحلة التنقيب عن النفط والغاز.

رست سفينة "جينس 2" المتعاقدة مع شركة "توتال إنرجيز" في مرفأ بيروت، بعدما أنجزت عملية مسح بيئي استمرت ثمانية أيام في المجمع التاسع النفطي على الحدود البحرية الجنوبية للبنان.

وبينما تحدثت معلومات عن وجود بئر واعدة للغاز فيه، كشف وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أن التنقيب عن النفط والغاز سيبدأ نهاية الصيف المقبل.

عينات من التربة

ويعد المسح البيئي الذي أجرته السفينة إحدى أولى الخطوات التنفيذية في رحلة التنقيب عن النفط والغاز.

وقد أمضت أيامًا في المياه الإقليمية اللبنانية للحصول على عينات من التربة، في أعماق بئر محتمل للغاز. 

وتحدث وزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، عن خطط جاهزة لمواجهة أي خطر بيئي جراء عملية الحفر، على غرار حصول تسرب نفطي، وذلك من حيث كيفية المواجهة والإدارة.

وبينما جال وزراء ومسؤولون لبنانيون على متن السفينة للاطلاع على حصيلة المسح البيئي، يُنتظر أن ترفع توتال تقريرًا مفصلًا إلى الوزارات المعنية في لبنان. 

وقد أكدت معلومات متطابقة من الحاضرين أن المعطيات الأولية لمكان المسح البيئي تعد واعدة، لكن أي كلام رسمي في هذا الإطار سيكون بعد بدء التنقيب نهاية الصيف المقبل.

ومع بدء مشوار الألف ميل، يأمل المعنيون أن ينتهي بإنتاج النفط والغاز في بلاد هي أحوج ما تكون لعائدات تلك الثروات، في ظل أقسى الأزمات الاقتصادية والمعيشية التي تعيشها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close