Skip to main content

"إهمال ومواد مخدِّرة".. مصر تعلن نتائج تحقيقاتها في حادث قطارَي سوهاج

الأحد 11 أبريل 2021
أسفر حادث تصادم قطاري سوهاج عن مصرع 20 شخصًا على الأقل وإصابة نحو 190 آخرين

أعلنت النيابة العامة المصرية الأحد نتائج تحقيقاتها في قضية حادث تصادم قطارَي سوهاج الشهر الماضي خلّف 20 قتيلًا وعشرات الجرحى في محافظة سوهاج بالصعيد، وقد أفادت بعدم وجود سائق ومساعد القطار "الإسباني" السريع في عربة القيادة وقت الحادث.

وكشفت التحقيقات، وفقًا لتقرير النيابة العامة، عن إهمال موظفي المراقبة المركزية في أسيوط وقت وقوع الحادث، وتعاطي كل من مراقب برج محطة المراغة ومساعد سائق القطار المميز مواد مخدرة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

وفي التفاصيل، فقد أظهرت التحقيقات أن رئيس قسم المراقبة المركزية بأسيوط ترك مقر عمله وقت وقوع الحادث، فيما أخلّ اثنان من المراقبين بمهامهما، حيث تأخر أحدهما عن تنبيه سائق "القطار الإسباني" بتوقف "القطار المميز"، وأخطأ في رقم هذا القطار حال بدئه في تنبيه سائقه، بينما لم يوال الآخر محاولات الاتصال بسائق "القطار الإسباني" لتنبيهه، بعد إخفاق محاولتين فقط ادعيا أنّهما قاما بها.

ماذا أظهرت التحقيقات؟

وفقًا لما تناقلته وسائل الإعلام، فقد ادّعى سائق "القطار المميز" ومساعده في التحقيقات ظهور إشارات ضوئية بشاشة التحكم في مقصورة القيادة، تفيد بانخفاض معدل ضغط الهواء بالأنابيب التي تصل بين عربات القطار، مما أوقفه آليًا.

وأحالا أسباب هذا الانخفاض إما إلى سحب أحد مقابض الخطر بأي من العربات، أو غلق أحد صمامات تحويل الهواء المضغوط بالمكابح -الجزرات، وأنه مع بدء ارتفاع معدل ضغط الهواء تحرك القطار متجاوزًا "مزلقان السنوسي"، ثم توقف آليًا مرة أخرى بموقع التصادم.

كذلك اطلعت النيابة العامة على تسجيلات آلات المراقبة في محطة سوهاج والتي أظهرت جلوس مساعد سائق "القطار الإسباني" بمقعد القيادة، وقد وقّع على استلام النموذج الصادر من المحطة عوضًا عن السائق. وقد أقر السائق ومساعده بواقعة التزوير.

وتلقت "النيابة العامة" إفادة من كل من مدير عام صيانة البنية الأساسية ومدير عام التشغيل على الشبكة بالهيئة القومية لسكك حديد مصر بمنطقة أسيوط.

وتؤكد الإفادة أن منطقة الحادث ليست من مناطق فك الارتباط، التي يمكن فيها إيقاف جهاز المكابح والتحكم الآلي (ATC) بمحافظة سوهاج. وتشير إلى عمل تلك المنطقة بنظام التقاطر الكهربائي، الذي يستلزم تشغيل هذا الجهاز، على خلاف ما زعمه سائقا القطارين ومساعداهما.

كما بيّنت نتائج تحليل تعاطي المواد المخدرة الصادرة من وزارة الصحة، عن تعاطي كل من مراقب برج محطة "المراغة" جوهر الحشيش المخدر، وتعاطي مساعد سائق القطار المميز ذات الجوهر وعقار "الترامادول"، ولا يزال التصرف في الدعوى جاريًا فور استكمالها.

وكان النائب العام المصري حمادة الصاوي قرر نهاية الشهر الماضي حبس سائقي مساعدي القطارين محل الحادث و4 مسؤولين في هيئة السكك الحديدية احتياطيًا على ذمة التحقيقات.

وكان وزير النقل المصري كامل الوزير أشار، في وقت سابق، إلى  "الخطأ البشري" باعتباره من أسباب وقوع مثل هذه الحوادث، مؤكدًا اكتمال منظومة التشغيل الآلي للسكك الحديدية في عام 2024.

وتشهد مصر بصورة متكررة حوادث سكك حديد ومرور مأساوية، أكثرها دموية وقع في عام 2002 عندما لقي 361 شخصًا حتفهم بعدما اندلعت النيران في قطار مزدحم جنوب العاصمة.

المصادر:
وكالات
شارك القصة