Skip to main content

بمجالات الزراعة والسياحة والإنشاءات.. اليونان تستقدم عمالًا من مصر

الجمعة 10 مايو 2024
اليونان تستقدم عمالًا مصريين في ظل نقص العمالة - غيتي

أعلنت وزارة الهجرة اليونانية اليوم الجمعة أن أثينا ستبدأ في استقدام عمال مصريين هذا الصيف للعمل في وظائف زراعية مؤقتة، وذلك بموجب اتفاق موقع بين البلدين لمواجهة نقص العمالة.

ويأتي ذلك، فيما يعاني البلد الأوروبي من أزمة نقص في العمال لشغل وظائف في قطاعات الزراعة، والسياحة، والإنشاءات، وغيرها.

خمسة آلاف عامل موسمي

في التفاصيل، ستستقبل اليونان نحو خمسة آلاف عامل موسمي في مجال الزراعة بموجب اتفاق موقع مع مصر في 2022، بحسب "رويترز".

وذكرت وزارة الهجرة في بيانها أن البلدين بحثا التوسع في الاتفاق "المفيد للطرفين"، ليشمل قطاعي الإنشاءات والسياحة اليونانيين.

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد اليوناني قرابة 3% هذا العام ليتخطى بكثير متوسط النمو في منطقة اليورو البالغ 0.8 %، بعد عقد من المتاعب الاقتصادية.

وجعل نزوح العمالة خلال الأزمة الاقتصادية وانكماش عدد السكان وقواعد الهجرة الصارمة اليونان تواجه مصاعب في العثور على عشرات الآلاف من العمال.

تعزيز التعاون بشأن الهجرة

من جهة ثانية، كان وزير الهجرة اليوناني ديميتريس كاريديس قد اجتمع مع وزير العمل المصري حسن شحاتة في القاهرة هذا الأسبوع، حيث شدد كاريديس على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين من أجل التصدي لموجات الهجرة غير النظامية في المنطقة.

فلطالما كانت الهجرة مسألة مثيرة للخلاف في أوروبا، لكن الخطة المصرية اليونانية الأخيرة نالت تأييدًا واسع النطاق من مجموعات أصحاب العمل الحريصين على العثور على العمالة اللازمة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي هذا العام عن حزمة تمويل بمليارات اليورو لمصر ورفع مستوى العلاقات معها إلى شراكة إستراتيجية، وذلك في إطار مسعى لتقليص عدد المهاجرين الوافدين من شمال إفريقيا.

المصادر:
رويترز
شارك القصة