Skip to main content

إيران.. الحرس الثوري ينفي اعتقال أفراد طاقمي ناقلتين يونانيتين

السبت 28 مايو 2022

نفى الحرس الثوري الإيراني، اعتقال أمس الجمعة، أفراد طاقمي ناقلتين يونانيتين، مشيرًا إلى أنهم في صحة جيدة وعلى متن السفينتين.

ونقلت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية عن منظمة الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية قولها: "لم يتم القبض على أفراد طاقمي الناقلتين اليونانيتين وجميعهم، بصحة جيدة ويجري توفير الحماية لهم وتزويدهم بالخدمات اللازمة أثناء وجودهم على متنهما وفقا للقانون الدولي".

واحتجزت القوات الإيرانية ناقلتين يونانيتين في الخليج، أمس الجمعة، بعد وقت قصير من تحذير طهران من أنها ستتخذ "إجراءات عقابية" ضد أثينا بسبب مصادرة الولايات المتحدة النفط الإيراني من ناقلة نفط محتجزة قبالة الساحل اليوناني.

تفاصيل الاحتجاز المتبادل

وبحسب وكالة فارس، فإن الناقلتين تحملان اسمي (Prudent Warrior) و(Delta Poseidon)، وكانتا ترفعان العلم اليوناني، وجرى توقيف الأولى بالقرب من منطقة عسلوية، والثانية بالقرب من ميناء لنكه الإيراني على مقربة من جزيرة هندورابي.

واتهمت لاحقًا وزارة الخارجية اليونانية إيران، بممارسة "القرصنة"، بعدما أعلنت طهران احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج.

وفي 19 أبريل/ نيسان الماضي، احتجزت السلطات اليونانية قبالة جزيرة إيفيا ناقلة النفط الروسية "بيغاس" (تغيّر اسمها بعد أيام إلى "لانا")، وذلك تنفيذًا لعقوبات صادرة من الاتحاد الأوروبي على خلفية الهجوم الروسي لأوكرانيا الذي بدأ فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وكانت السفينة البالغة حمولتها أكثر من 115 ألف طن من النفط الإيراني، متوجهة إلى ميناء مرمرة التركي، وفق موقع "مارين ترافيك".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة