الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

اتفاق سوداني إسرائيلي على تبادل فتح السفارات "قريبًا"

اتفاق سوداني إسرائيلي على تبادل فتح السفارات "قريبًا"

Changed

كوهين وياسين أثناء لقائهما في الخرطوم
ناشطون سودانيون تداولوا صورًا للوزيرين كوهين وياسين أثناء لقائهما في الخرطوم (تويتر)
حصل الاتفاق خلال زيارة خاطفة غير معلنة مسبقًا أجراها وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين إلى العاصمة السودانية، بحسب ما كشف مصدر حكومي سودانيّ.

كشف مصدر حكومي سوداني، اليوم الثلاثاء، عن اتفاق سوداني-إسرائيليّ على "تبادل فتح سفارات بأقرب وقت"؛ وذلك خلال زيارة خاطفة أجراها وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين إلى العاصمة السودانية.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن المصدر، الذي فضّل عدم كشف هويته، أن "الوزير الإسرائيلي، وصل الخرطوم مساء الإثنين، في زيارة قصيرة غير معلنة مسبقًا، وعقد لقاءين منفصلين مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ووزير الدفاع ياسين إبراهيم ياسين؛ لتنشيط العلاقات، وتبادل فتح السفارات".

ولفت إلى أن "زيارة الوزير الإسرائيلي للخرطوم هدفت إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات". وأشار إلى أنّ "البرهان وكوهين اتفقا على تبادل فتح السفارات بين البلدين في أقرب وقت".

وتداول ناشطون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا للوزيرين كوهين وياسين أثناء لقائهما في الخرطوم.

من جانبها، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أنّ "كوهين أجرى زيارة تاريخية للسودان مساء الإثنين، في أول زيارة رسمية علنية لوزير إسرائيلي للدولة العربية بعد التطبيع بين البلدين".

وأشارت إلى أن كوهين "التقى ‎البرهان وياسين ومسؤولين سودانيين آخرين (لم تذكرهم) وناقش معهم عددًا من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية". ولفتت إلى أن مسؤولين إسرائيليين في هيئات مختلفة، رافقوا كوهين، في الزيارة، واجتمعوا مع نظرائهم في الخرطوم.

وأوضحت أن من بين المواضيع التي طُرحت على بساط البحث "إمكانية ضم إسرائيل إلى مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن"، وكشفت أن وفدًا سودانيًا سيزور إسرائيل "قريبًا".

وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلن السودان تطبيع علاقته مع إسرائيل، لكن قوى سياسية وطنية عدة، أعلنت رفضها القاطع، من بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.

وبحسب موقع "واللا" الإسرائيلي، حاول البيت الأبيض في الأسابيع الأخيرة من عُمْر إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، تنظيم حفل توقيع رسمي بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والبرهان.

وكان أحد الخيارات، إقامة الحفل في العاصمة الإماراتية أبو ظبي هذا الأسبوع، لكن الإغلاق الذي تفرضه الحكومة الإسرائيليّة للحد من تفشي وباء كورونا، والتوترات الأمنية بين السودان وإثيوبيا أزالا الفكرة من جدول الأعمال، وفق ذات المصدر.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close