Skip to main content

اجتماع لبوتين وميركل وماكرون.. أبرز الملفات: كورونا ونافالني وليبيا

الأربعاء 31 مارس 2021
الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون والروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل

أعلن الإليزيه والكرملين أنّ الرئيسَين الفرنسي إيمانويل ماكرون والروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بحثوا، خلال مؤتمر عبر الفيديو الثلاثاء، ملفّات عدّة أبرزها الوضع في ليبيا وقضية المعارض الروسي أليكسي نافالني والتعاون بشأن اللّقاحات المضادّة لكوفيد-19، بما في ذلك لقاح سبوتنيك-في الروسي.

أزمة كورونا ولقاح "سبوتنيك-في"

وأوضحت الرئاسة الفرنسية، في بيان، أنّ القادة الثلاثة ناقشوا أزمة كورونا وطرحوا إمكانية التعاون في مجال اللّقاح، تبعًا لنتيجة المراجعة التي تجريها وكالة الأدوية الأوروبية للقاح "سبوتنيك-في" الروسي.

من جهتها، ذكرت الرئاسة الروسية أنّ النقاش تناول "عمليات التسليم المحتملة والإنتاج المشترك" للقاح "سبوتنيك-في" في دول الاتحاد الأوروبي.

وضع المعارض الروسي أليكسي نافالني

وأردف بيان الإليزيه أنّ ميركل وماكرون "لفتا انتباه" الرئيس بوتين إلى وضع المعارض السياسي الروسي أليكسي نافالني، وأنهما طالباه باحترام حقوقه والحفاظ على صحته، وذلك "وفقًا للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان".

من جهته، لم يُشِر بيان الكرملين إلى الكثير من التفاصيل حول هذا الموضوع، بل اكتفى بالقول: إنّ بوتين قدّم "توضيحات بشأن الظروف الموضوعية" لقضية نافالني.

وقف إطلاق النار في أوكرانيا

وكرّر ماكرون وميركل خلال الاجتماع الافتراضي المطالبة "بوجوب أن تلتزم روسيا بصورة حازمة في إرساء وقف إطلاق النار في أوكرانيا"، ودعَوا إلى "حوار شامل" في بيلاروسيا وفق ما أفادت الإليزيه.

من ناحيته قال الكرملين بهذا الشأن: إنّ بوتين "عبّر عن قلقه البالغ من تصعيد المواجهة المسلّحة التي أثارتها أوكرانيا" حيث تزايدت حدّة الاشتباكات الدامية منذ يناير/ كانون الثاني.

العملية الانتقالية في ليبيا

وفيما يتعلّق بالوضع في ليبيا، أعرب ماكرون وميركل عن أملهما في أن يتمكّنا "مع روسيا من وضع كل ثقلهم لتعزيز العملية الانتقالية" في هذا البلد، وفقًا للرئاسة الفرنسية.

كما شدّد الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية على وجوب العمل على عدم إغلاق المعبر الحدودي الأخير المؤدّي إلى سوريا لكي لا يتوقّف وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها في هذا البلد.

وبحث القادة الثلاثة كذلك الملف النووي الإيراني، واتفقوا على تنسيق الجهود لإعادة إيران إلى الامتثال الكامل بالتزاماتها الدولية النووية "في أسرع وقت ممكن".

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة