Skip to main content

"بناء على أوامر من موسكو".. أوكرانيا "تحبط مخططًا" لاغتيال زيلينسكي

الثلاثاء 7 مايو 2024
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - غيتي

أعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، توقيف ضابطي أمن يُشتبه في أنهما كان يعدان لاغتيال الرئيس فولوديمير زيلينسكي ومسؤولين كبار آخرين، بناء على أوامر من موسكو.

وقالت الأجهزة الأمنية في بيان: إنها "فككت شبكة من العملاء" تابعين لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي "كانوا يعدون لاغتيال الرئيس الأوكراني".

وأضافت أن "مسؤولين رفيعي المستوى" آخرين في المجالين العسكري والسياسي كانوا مستهدفين أيضًا، مثل رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية كيريلو بودانوف.

التخطيط لاغتيال الرئيس الأوكراني

وأكدت الأجهزة الأوكرانية أن المشتبه بهما اللذين أوقفا "شخصان برتبة كولونيل" من جهاز الدولة الأوكراني الذي يتولى أمن المسؤولين الحكوميين.

وقالت: إن هذه الشبكة كانت "تحت إشراف" جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، ويُشتبه في أن المسؤولَين "نقلا معلومات سرية" إلى روسيا.

وأكدت أنهما كانا يريدان تجنيد عسكريين "مقربين من جهاز أمن" الرئيس زيلينسكي بهدف "احتجازه كرهينة وقتله"، بحسب السلطات الأوكرانية.

وأكدت أجهزة الأمن الأوكرانية أن أحد أعضاء هذه الشبكة حصل على مسيّرات ومتفجرات.

وفي أبريل/ نيسان، أوقف رجل يشتبه في أنه ساعد الاستخبارات الروسية في التحضير لهجوم ضد زيلينسكي في بولندا، وفقًا للادعاء العام البولندي والأوكراني.

واتُهمت روسيا مرارًا بتسميم خصوم للكرملين في الداخل والخارج، لكنها نفت دائمًا هذه الاتهامات.

روسيا تدرج زيلينسكي في قائمة المطلوبين

والسبت، أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية، أن المعلومات التي تفيد بإدراج الرئيس فولوديمير زيلينسكي، على قائمة المطلوبين في روسيا، تدل على يأس الدولة الروسية ودعايتها.

جاء ذلك في بيان نشرته الخارجية الأوكرانية تعليقًا على إضافة روسيا اسم زيلينسكي ومكان ميلاده وتاريخه إلى قائمة المطلوبين لدى روسيا.

وذكرت أن قرار المحكمة الجنائية الدولية بشأن اعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاشتباه في ارتكابه جرائم حرب هو قرار حقيقي وأن هذا القرار يمكن تطبيقه في 123 دولة.

وفي تحديث لقاعدة بيانات وزارة الداخلية الروسية، أضيف اسم زيلينسكي ومكان ميلاده وتاريخه إلى القائمة، ليصبح مطلوبًا بموجب القانون الجنائي للاتحاد الروسي.

ويستهدف المسؤولون الروس بشكل خاص زيلينسكي. وغداة بدء الحرب، دعا الرئيس فلاديمير بوتين الجيش الأوكراني لإطاحته.

وقائمة المطلوبين من قبل موسكو طويلة وتشمل شخصيات روسية وأجنبية وخاصة أوكرانية.

وأصدرت روسيا أيضًا مذكرة اعتقال بحق المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الذي أعد العام الماضي مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهم ارتكاب جرائم حرب.

ووصفت روسيا حينها إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق بوتين بـ"الباطل قانونيًا وعديم الأهمية".

المصادر:
وكالات
شارك القصة