الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

احتجاجات الجامعات.. طلاب يغادرون تخرجًا بعد حضور ممثل داعم لإسرائيل

احتجاجات الجامعات.. طلاب يغادرون تخرجًا بعد حضور ممثل داعم لإسرائيل

Changed

تعد واقعة جامعة ديوك أحدث مظاهر احتجاجات الجامعات الأميركية تضامنًا مع غزة
تعد واقعة جامعة ديوك أحدث مظاهر احتجاجات الجامعات الأميركية تضامنًا مع غزة- إكس
تتواصل احتجاجات الجامعات في الولايات المتحدة حيث يدعو الطلاب جامعاتهم لسحب استثماراتها من موردي الأسلحة والشركات الأخرى.

غادر عشرات الطلاب حفل التخرج بجامعة ديوك الأميركية اليوم الأحد في ظل تواصل احتجاجات الجامعات، وهتف بعضهم "فلسطين حرة" تعبيرًا عن احتجاجهم على ضيف الحفل الممثل الفكاهي جيري ساينفيلد لدعمه إسرائيل خلال الحرب التي تشنها على قطاع غزة، وذلك وفقًا لما أظهرته مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وصاح خريجون آخرون: "جيري!.. جيري!" بينما تلقى ساينفيلد شهادة فخرية، وألقى كلمة دون مقاطعة كبيرة.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، زار ساينفيلد إسرائيل وأيدها علنًا. 

احتجاجات الجامعات تتواصل في الولايات المتحدة

وتعد واقعة جامعة ديوك أحدث مظاهر الاحتجاج التي تهز الجامعات الأميركية والتي يدعو فيها الطلاب جامعاتهم إلى سحب استثماراتها من موردي الأسلحة والشركات الأخرى التي تستفيد من الحرب، وكذلك العفو عن الطلاب وأعضاء هيئات التدريس الذين تعرضوا لإجراءات تأديبية أو طردوا بسبب التظاهر.

وقد خرج بعض الطلبة الذين اعتقلتهم الشرطة أثناء فض اعتصام في حرم جامعي في دنفر بولاية كولورادو الأميركية من الحجز، واستقبلهم زملاؤهم من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين بالهتاف والتهليل، ولوح عدد منهم بأوراق صفراء تحمل أوامر استدعاء معتبرين إياها رايات نصر صغيرة وحثوهم على الحفاظ على زخم الاحتجاج.

وبينما تم فض اعتصام الطلبة وإخراجهم من البناية الدراسية في حرم أوراريا بجامعة دنفر، لا تزال هناك نحو 75 خيمة في ساحته العشبية حيث يقول محتجون إنهم يقدمون 200 وجبة يوميًا في خيمة كبيرة تحولت لقاعة طعام.

احتجاج طلاب جامعة فرجينيا كومنولث

وفي جامعة فرجينيا كومنولث نفّد الطلاب حركة احتجاجية خلال كلمة حاكم الولاية بسبب دعم إسرائيل. وغادر الطلاب القاعة عندما بدأ الحاكم بإلقاء كلمته. 

وفي كندا، فككت الشرطة فجر السبت بالقوة مخيمًا مؤيدًا للفلسطينيين في جامعة ألبرتا بمدينة إدمنتون (ألبرتا، غرب)، وأوقفت 3 أشخاص، وذلك بعد يومين على إخلائها بالطريقة نفسها اعتصامًا طلابيًا مماثلًا في مدينة كالغاري الواقعة في المقاطعة نفسها.

كما أنشئت مخيمات مماثلة في عدد من الجامعات الكندية مثل جامعة ماكجيل في مونتريال والتي قررت إدارتها أن تبدأ الإثنين الإجراءات اللازمة لكي تفكّك الشرطة هذا المخيّم الاحتجاجي.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close