الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

دراسة تناقض السائد.. القهوة تطيل العمر فما علاقتها بأمراض القلب؟

دراسة تناقض السائد.. القهوة تطيل العمر فما علاقتها بأمراض القلب؟

Changed

إطلالة عبر "العربي" على فوائد شرب 3 أكواب من القهوة يوميًا على صحة القلب (الصورة: غيتي)
خلص باحثون أجروا الدراسة إلى أن التحليلات تؤكد أن القهوة ليست مرتبطة بأمراض القلب الجديدة أو المتفاقمة، وقد تكون في الوقائع وقائية للقلب.

من دون دليل علمي واضح، اعتاد ما يصل إلى 80% من الأطباء التوصية بالتوقف عن تناول القهوة للأشخاص، الذين يعانون من مشاكل في ضربات القلب.

غير أن باحثين أجروا دراسة حديثة للكلية الأميركية لأمراض القلب، قالوا إن التحليلات تؤكد أن القهوة ليست مرتبطة بأمراض القلب الجديدة أو المتفاقمة، وقد تكون في الوقائع وقائية للقلب.

تناول القهوة بانتظام

وأوضح بيتر كيستلر، المؤلف الرئيس للدراسة، أستاذ ورئيس قسم أبحاث عدم انتظام ضربات القلب في مستشفى ألفرد ومعهد فيغر للقلب في مدينة مليبورن الأسترالية، أن تناول القهوة بانتظام ـ لا سيما كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم ـ يرتبط بانخفاض كبير في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ويُعدد في هذا السياق أمراض القلب التاجية، وفشل القلب الاحتقاني، والسكتة الدماغية، وعدم انتظام ضربات القلب، والوفيات.

وأشار إلى أن من بين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية الكامنة، يمكن أن يكون تناول القهوة مفيدًا للبقاء على قيد الحياة لفترة أطول. 

3 أكواب يوميًا

وكانت دراسة جديدة أجراها فريق من الأكاديميين في جامعة سيميلويس في بودابيست وجامعة كوين ماري في لندن، قد لفتت إلى أن استهلاك ما يصل إلى 3 أكواب من القهوة يوميًا له تأثير وقائي على صحة القلب.

فقد تبيّن أن تناول القهوة الخفيفة إلى المعتدلة كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفيات الإجمالية بنسبة 12%، وكذلك انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17% مقارنة بمن لا يشربون القهوة.

بالإضافة إلى ذلك، بيّن العلماء أن تناول نصف فنجان إلى ثلاثة فناجين من القهوة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 21%.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close