Skip to main content

ارتفاع الخسائر الروسية.. قصف أوكراني يستهدف المبنى الإداري لدونيتسك

الأحد 16 أكتوبر 2022

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، اليوم الأحد، أنّ الخسائر الروسية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 300 جندي و5 دبابات و14 عربة قتالية.

وأضافت الهيئة أنها نجحت في تدمير سبعة أنظمة مدفعية وإسقاط 14 طائرة مسيّرة، في حين ذكرت بأنّ الخسائر الروسية على الأراضي الأوكرانية منذ 24 فبراير/ شباط الماضي تصل إلى 65 ألف جندي روسي وأكثر من ألفي دبابة، إضافة إلى أكثر من 5 آلاف مركبة قتالية مدرعة.

كما أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية تمكنها من إسقاط أكثر من 1224 طائرة بدون طيار تكتيكية.

قصف دونيتسك

من جهتها، قالت إدارة مدينة دونيتسك المدعومة من روسيا، اليوم الأحد، إن قصف القوات الأوكرانية أحدث أضرارًا في المبنى الإداري للمدينة، فيما لم تبد أوكرانيا أي رد فعل فوري على الهجوم.

وكتبت  إدارة المدينة عبر تطبيق المراسلات تيليغرام أن المدخل الرئيسي للمبنى تعرض للقصف ولحقت أضرار بعدة سيارات بالقرب منه. 

وتخضع المدينة لسيطرة ما تسمى بـ"جمهورية دونيتسك الشعبية" المدعومة من روسيا منذ عام 2014، والتي تحركت في سبتمبر/ أيلول المنصرم لضم مناطق دونيستك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا الأوكرانية، في أكبر توسع للأراضي الروسية منذ نصف قرن على الأقل.

وأعلنت موسكو ضم هذه المناطق بعد إجراء ما سمته بالاستفتاء في المناطق المحتلة في أوكرانيا. وقالت حكومات الغرب وكييف إن عمليات التصويت مخالفة للقانون الدولي وقسرية ولا تمثل رأي السكان. 

"معارك الشرق"

يأتي ذلك عقب إعلان القوات الانفصالية المدعومة من روسيا في منطقة دونيتسك، يوم الخميس، سيطرتها على قريتين قريبتين هما أوبيتين وإيفانغراد.

بالمقابل، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس السبت، أن الوضع العسكري الميداني قرب باخموت هو "الأصعب" حاليًا في شرق أوكرانيا، بعد أيام من إعلان القوات الموالية لروسيا اقترابها من المدينة.

وقال زيلينسكي في خطابه اليومي: "لا يزال الوضع خطيرًا للغاية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك" في حوض دونباس الصناعي. وأضاف أن "الوضع الأصعب هو قرب باخموت مثل الأيام السابقة وما زلنا نحتفظ بمواقعنا".

وتقصف القوات الروسية منذ أسابيع باخموت التي كان عدد سكانها قبل الحرب 70 ألف نسمة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة