Skip to main content

استجابة لتفشي جدري القرود.. أميركا ستبدأ بتلقيح العاملين الصحيين

السبت 28 مايو 2022

أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها "سي دي سي"، أولى إرشادات التلقيح استجابة لتفشي حالات الإصابة بجدري القرود مؤخرًا في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا.

وأصدرت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين (ACIP)، وتضم كبار خبراء اللقاحات في مركز السيطرة على الأمراض، التوصية يوم الجمعة، وستشمل عاملي المختبرات الذين يبحثون حول فيروسات أورثوبوكس، والأشخاص الذين يعملون في بيئات الاختبارات المعملية وموظفي الرعاية الصحية الذين يعالجون المرضى المصابين.

وتم تطوير لقاح "جينيوس" الفعّال على الجدري وجدري القرود ليتم استخدامه.

عشر إصابات بجدري القرود

ويأتي ذلك فيما تسجل الولايات المتحدة الحالة العاشرة المفترضة للفيروس، مع إصابة رجل في كولورادو يشتبه في إصابته بعد رحلة قام بها مؤخرًا إلى كندا، حسبما أعلن مسؤولو الولاية مساء الخميس.

وكتبت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين في تقرير: "يمكن أن يتعرض بعض المختصين وموظفي الرعاية الصحية لفيروسات الأورثوبوكس من خلال الأنشطة المهنية".

ولفت الفريق إلى تلقي الأطفال في الولايات المتحدة لقاحات فيروس الأورثوبوكس، مثل "جينيوس"، لمكافحة الجدري في العام الماضي.

وتم القضاء على الجدري عام 1980، ومع ذلك، فقد انخفض استخدام اللقاحات منذ ذلك الحين من إلزامي إلى نادر.

ولا يزال المسؤولون يوصون بأن تستمر بعض أجزاء السكان في تلقي اللقاح، بما في ذلك الأشخاص الذين قد يتعرضون لهذه الفيروسات في العمل.

وتمتلك أميركا مخزونًا يزيد عن 1000 جرعة من اللقاح ذي الجرعتين. وتمتلك الولايات المتحدة أيضًا 100 مليون جرعة من لقاح  "أكام 2000"، وهو لقاح آخر للجدري، على الرغم من استبدال هذا اللقاح بلقاح "جينيوس" بسبب زيادة مخاطر الآثار الجانبية السلبية.

توصية منظمة الصحة العالمية

ومن المتوقع أن يبدأ قريبًا طرح اللقاحات على الفئات المعرضة للخطر في الولايات المتحدة. لكن منظمة الصحة العالمية أكدت الجمعة، أن التلقيح الجماعي ضد "جدري القرودغير ضروري.

جاء ذلك على لسان سيلفي برياند، مديرة التأهب للأوبئة والوقاية منها في المنظمة، في إحاطة للدول الأعضاء بالمنظمة، خلال الدورة الـ75 في جمعية الصحة العالمية، حول "تفشي مرض جدري القرود في عدة بلدان".

وقد كشفت شركة "موديرنا" الأميركية للصناعات الدوائية الثلاثاء، أنها تعمل على اختبار لقاح محتمل ضد عدوى فيروس جدري القرود.

وجدري القرود هو فيروس نادر يوجد عادة فقط في غرب ووسط إفريقيا. والسلالة الحالية السائدة في أوروبا وأمريكا الشمالية هي سلالة غرب إفريقيا الأقل فتكًا والتي تقتل حوالي 1% من الأشخاص المصابين. وتم اكتشاف أكثر من 300 حالة في أكثر من عشرين دولة حول العالم، بحسب صحيفة "ديلي ميل".

وينتشر الفيروس بشكل أساسي عن طريق لمس جلد المصاب، مما يجعل انتشاره أكثر صعوبة من الأمراض المعدية الأخرى مثل كوفيد-19.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة