الإثنين 6 مايو / مايو 2024

اعتداءاته متواصلة.. الجيش الإسرائيلي يهدم منزلًا فلسطينيًا جنوبي الضفة

اعتداءاته متواصلة.. الجيش الإسرائيلي يهدم منزلًا فلسطينيًا جنوبي الضفة

Changed

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلًا يعود لمواطن فلسطيني في بلدة "نحالين" غرب مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية (الأناضول)
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزلًا يعود لمواطن فلسطيني في بلدة "نحالين" غرب مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية (الأناضول)
منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، هدم أو صادر الجيش الإسرائيلي 768 مبنًى فلسطينيًا في المنطقة المصنفة "ج" في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلًا فلسطينيًا في بلدة "نحالين" غربي مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية المحتلة بذريعة "البناء دون ترخيص"، فيما تواصلت اعتداءات المستوطنين على الأراضي الزراعية في مدينة الخليل.

ويأتي ذلك بينما صعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاته التعسفية خلال هذا الشهر بحق سكان بلدة "نحالين" حيث تم هدم ثلاث غرف زراعية في منطقتي "الصليب" و"خلة العدس" شرق البلدة وشمالها، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

هدم بزعم "البناء بدون ترخيص"

وفي تصريحات إعلامية، قال عاطف النيص، مالك المنزل الواقع في بلدة "نحالين" غرب مدينة بيت لحم،: إنّ "السلطات الإسرائيلية هدمت مسكنه وتركت عائلته في العراء"، مشيرًا إلى أنه شيد المنزل قبل نحو عام وبمساحة 100 متر مربع ويسكنه وعائلته المكونة من سبعة أفراد.

وأضاف النيص: أنّ السلطات الإسرائيلية "سلمته إخطارًا قبل 96 ساعة لهدم المنزل بذريعة البناء من دون ترخيص في مناطق مصنفة (ج)".

وأفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" بأن مواجهات اندلعت في الموقع بين المواطنين وجنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني.

وأشارت الوكالة الفلسطينية الرسمية إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي وجهت "إخطارًا بهدم مزرعة لتربية الأبقار والمواشي مساحتها حوالي 500 متر مربع، عدا عن تسليم إخطارات بوقف البناء في منازل وغرف زراعية أخرى" في بلدة نحالين غرب مدينة بيت لحم.

تجريف أراض واعتداءات متواصلة

وفي سياق متصل، أفادت الوكالة الرسمية الفلسطينية بأن العشرات من المستوطنين تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي قاموا اليوم الثلاثاء بتجريف الأراضي في منطقة خلة سلامة ببلدة "ترقوميا" غرب مدينة الخليل واقتلعوا 50 شجرة زيتون لصالح شق طريق استيطاني.

ونقلت عن الناشط ضد الاستيطان محمد أبو دبوس تأكيده بأن مستوطنين من ما تسمى مستوطنة "تيلم" المقامة على أراضي المواطنين وممتلكاتهم ببلدة ترقوميا جرفوا بحماية قوات الاحتلال أراضٍ في منطقة خلة سلامة بهدف شق طريق استيطاني باتجاه البلدة وسرقة المزيد من الأراضي التي تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة غريب.

ونوه أن جرافات الاحتلال اقتلعت 50 شجرة زيتون خلال شق الطريق الاستيطاني.

استهداف المنطقة "ج"

ومنذ بداية العام الجاري وحتى منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، هدم أو صادر الجيش الإسرائيلي 768 مبنًى فلسطينيًا في المنطقة المصنفة "ج" في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وفق تقرير لمنسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة.

وصنفت اتفاقية "أوسلو 2" عام 1995 أراضي الضفة إلى 3 مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و"ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و"ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية وتشكل الأخيرة نحو 60% من مساحة الضفة الغربية المحتلة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close