الجمعة 10 مايو / مايو 2024

اعتداء على فتيات داخل دار أيتام.. فيديو يثير موجة غضب في السعودية

اعتداء على فتيات داخل دار أيتام.. فيديو يثير موجة غضب في السعودية

Changed

تظهر مقاطع الفيديو والصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاعتداء بالضرب على الفتيات داخل الدار- تويتر
تظهر مقاطع الفيديو والصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاعتداء بالضرب على الفتيات داخل الدار - غيتي/ أرشيفية
انتشرت فيديوهات عبر مواقع التواصل توثق اقتحام رجال أمن ومدنيين دار أيتام بمحافظة خميس مشيط في عسير والاعتداء بالضرب على فتيات.

فجّر اعتداء على فتيات داخل دار أيتام في السعودية موجة غضب واسعة، حيث تصدّر وسم "أيتام_خميس_مشيط" وسائل التواصل للمطالبة بمحاسبة المتورطين. 

وبرزت الواقعة إثر انتشار فيديوهات عبر مواقع التواصل توثق اقتحام رجال أمن ومدنيين دار أيتام في محافظة خميس مشيط بمنطقة عسير في 30 أغسطس/ آب الحالي. 

وتظهر مقاطع فيديو وصور الاعتداء بالضرب على الفتيات داخل الدار، بالإضافة إلى ضربهن بواسطة عصي خشبية وصواعق كهربائية ومصادرة هواتف بعضهن واعتقال أخريات بحسب تقارير إعلامية، بالإضافة إلى تهديد كل من تقوم بتوثيق الحادثة ونشر الفيديوهات.

لماذا اقتحم رجال الأمن الدار؟

ولم تشر المصادر الرسمية إلى أسباب الاقتحام والاعتداء. لكن الروايات التي تم تداولها قالت إن الفتيات كن قد دخلن في إضراب عن الطعام للمطالبة بتحسين ظروفهن المعيشية داخل الدار. وبعد رفض مطالبهن من قبل الإدارة، طلبت من قوات الأمن التدخل لفك الإضراب فكانت تلك المشاهد الصادمة. 

وتقول رواية أخرى إن مديرة الدار كانت تتعمد إخفاء الفرص الوظيفية والتبرعات التي كانت تأتي إلى الفتيات ما دفعهن إلى المطالبة بها. عندها طلبت إدارة الدار تدخل قوات الأمن.

وقالت إحدى الفتيات في 30 أغسطس/ آب الحالي: "أيتام-خميس- مشيط من هذا المنبر أنشر المقطع، أنا واحدة من بنات الدار وأنا من قمت بتحرير واختصار المقاطع، حسبي الله في كل من اعتدى علينا وكل من يضلل الحقيقة الله يورينا عجائب قدرته في كل من تسبب بهذا وكل من ساند". 

وقد انتشرت مقاطع الاعتداء بشكل واسع عبر مواقع التواصل في السعودية، لتتفجر موجة غضب وجدل واسعين عبر وسم #أيتام_خميس_مشيك. 

فتح تحقيق

وقال أحد المغردين: "رجال المباحث والشرطة والدفاع المدني يتواجدون في مقر أيتام وكأنهم يحاصرون مبنى مليئًا بالإرهابيين! بنات يتيمات مسكينات يتم التعامل معهن بهذه الطريقة الوحشية لماذا؟ والله لا يوجد أي عذر لمثل هذه التصرفات ومهما حاولوا تبريرها يفشلون". 

وعلق آخر: "إن معاناة دور الرعاية الاجتماعية ودور الأيتام معاناة أزلية وتحدث داخل الدور تجاوزات من شريحة يفترض أن تكون أمينة على هذه الفئة التي لا ذنب لها سواء أكانت من الأيتام أو الأحداث الذين يقضون عقوبات تأديبية أو أحكاما قضائية، ولعل ما حدث من اعتداءات يفضي إلى حلول تربوية تدمجهم بالمجتمع".

ودفع الجدل الواسع حول المشاهد الصادمة إمارة منطقة عسير إلى فتح تحقيق في الواقعة. 

وقالت الإمارة في بيان: "إنه بالإشارة إلى ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي لفيديوهات وصور تظهر حادثة داخل دار التربية الاجتماعية بمحافظة خميس مشيط في منطقة عسير، فقد صدر توجيه من صاحب السمو الملكي تركي بن طلال بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، بتشكيل لجنة للوقوف على الحادثة والتحقيق مع الأطراف كافة، وإحالة القضية لجهة الاختصاص".  

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close