الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى.. الاحتلال يعتقل 14 فلسطينيًا بالضفة

اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى.. الاحتلال يعتقل 14 فلسطينيًا بالضفة

Changed

نافذة من أرشيف "العربي" حول اقتحام رئيس الوزراء الإسرائيلي شمال الضفة الغربية المحتلة في مايو الماضي (الصورة: وفا)
دهمت قوة من جيش الاحتلال مخيم جنين واعتقلت 3 مواطنين بعد تفتيش منازلهم، واندلعت على إثر ذلك مواجهات مع عشرات الفلسطينيين.

اعتقل الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 14 فلسطينيًا، وأصاب آخرين خلال اقتحام عدة مدن وبلدات بالضفة الغربية المحتلة، بينما اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى.

ونفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات طالت 14 فلسطينيًا من محافظات جنين ونابلس (شمال)، ورام الله (وسط)، وبيت لحم والخليل (جنوب).

ودهمت قوة إسرائيلية، مخيم جنين واعتقلت مواطنين بعد تفتيش منازلهم، واندلعت على إثر ذلك مواجهات مع عشرات الفلسطينيين.

وذكرت مصادر أمنية لوكالة "وفا "، أن قوات الاحتلال اعتقلت عصام محمد أبوخليفة، وصهيب عيسى الغول، وعماد عمر أبو الهيجا، فيما احتجزت الشابين كامل فخري حويل، ومجدي عوني حويل، لساعات بعد اقتحامها للمخيم.

إصابات بحالات اختناق

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت مخيم جنين برفقة جرافة ونحو 70 آلية عسكرية ونشرت القناصة على أسطح العمارات السكنية ومنعت سيارات الإسعاف من الدخول إلى المخيم وشرعت بمداهمة عدد من المنازل والعبث بمحتوياتها.

أدى ذلك، إلى اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال التي أطلقت القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأعيرة الحية، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز السام.

وبوتيرة شبه يومية، يقتحم الجيش الإسرائيلي مناطق الضفة الغربية لاعتقال فلسطينيين، وهو ما يسفر عن اندلاع مواجهات مع السكان.

وتزامن ذلك، مع اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، الشاب محمد عدنان طه، بعد مداهمة منزله، وتفتيشه، في بلدة قطنة، شمال غرب مدينة القدس المحتلة.

مستوطنون يقتحمون الأقصى

في غضون ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، بينهم المتطرف يهودا غليك.

واقتحم هؤلاء المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسا تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول "هيكلهم".

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين يوميًا على فترتين صباحية ومسائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني في قبلة المسلمين الأولى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close