الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

اقتحامات في الضفة وغارات في غزة.. واشنطن "قلقة" من تصاعد التوتر

اقتحامات في الضفة وغارات في غزة.. واشنطن "قلقة" من تصاعد التوتر

Changed

مراسل "العربي" يستعرض التطورات في قطاع غزة (الصورة: الأناضول)
أكد وزير الخارجية الأميركي ضرورة قيام كل الأطراف بشكل طارئ بوقف تصعيد الوضع، كما جاء في بيان للخارجية الأميركية.

وسط حملة تصعيدية إسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، والتي خلفت شهداء وجرحى خلال الأيام الأخيرة، أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن "قلقه الشديد" إزاء "التوتر المتزايد" هناك.

وخلال اتصال هاتفي أجراه بلينكن مساء الخميس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته يائير لابيد، عبّر عن "قلقه الشديد إزاء الوضع في الضفة الغربية لا سيما التوتر المتزايد والعنف وخسارة أرواح بشرية من الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

دعوة أميركية لوقف التصعيد

وأكد وزير الخارجية الأميركي، ضرورة قيام كل الأطراف بشكل طارئ بوقف تصعيد الوضع، كما جاء في بيان للخارجية الأميركية.

وتشهد الضفة الغربية المحتلة أعنف توتر منذ سنوات، وسط تصاعد عمليات الاقتحام والاغتيالات الإسرائيلية، فيما تستعد تل أبيب لتشكيل حكومة جديدة أكثر يمينية بقيادة بنيامين نتنياهو الذي فاز بغالبية نتيجة خامس انتخابات تجرى خلال أربعة أعوام.

واستشهد أربعة فلسطينيين الخميس الماضي، برصاص الجيش والشرطة الإسرائيليين، أحدهم نفذ عملية طعن في القدس المحتلة، فيما استشهد آخر في شمال غربي المدينة واثنان في مدينة جنين في عملية عسكرية لجيش الاحتلال، وسط تصاعد المواجهات.

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الجمعة مواطنًا فلسطينيًا هو أحمد قطناني من مخيم عسكر الجديد شرقي مدينة نابلس المحاصرة.

وأشارت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" إلى أن قوة إسرائيلية اقتحمت المخيم وداهمت أحد المنازل وفتشته قبل أن تعتقل قطناني.

كما تحدث بلينكن مع لابيد "لتهنئة إسرائيل على انتخابات حرة ونزيهة وشكر رئيس الوزراء على شراكته" كما أوضح البيان. وكان لابيد ترأس ائتلافًا متنوعًا وحدته المعارضة لنتنياهو.

حين شغل منصب وزير الخارجية، أعطى لابيد الأولوية لعلاقات جيدة مع الولايات المتحدة، محذرًا من أن نتنياهو، وحين كان يترأس الحكومة ابتعد عن حلفاء إسرائيل التاريخيين في إدارة الرئيس جو بايدن الديمقراطية.

وعمل نتنياهو بشكل وثيق مع الرئيس السابق الجمهوري دونالد ترمب، وكان يقيم علاقات متوترة مع الرئيس الأسبق الديمقراطي باراك أوباما. وعارض الاتفاق النووي الدولي المبرم مع إيران عام 2015 والذي بات مجمدًا اليوم.

استهداف قطاع غزة

وفجر اليوم الجمعة، شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدة غارات جوية استهدفت مواقع للمقاومة الفلسطينية وسط قطاع غزة المحاصر، وفق ما أفاد مراسل "العربي" باسل خلف.

وأضاف المراسل أنّ الغارات الإسرائيلية أسفرت عن خسائر مادية ولم يُبلغ عن إصابات بشرية، مشيرًا إلى أن الهدوء عاد إلى القطاع.

ونقل عن بيان لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس تأكيده بأن الغارات الإسرائيلية استهدفت موقع "الكتيبة 13"، وبأن المضادات الأرضية للكتائب تصدت لطائرات الاحتلال الإسرائيلي.

وعقب عملية القصف، قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنّ الغارات استهدفت موقعًا لحركة حماس يستخدم لتطوير وصناعة القذائف الصاروخية.

وأشار جيش الاحتلال إلى أنّ القصف يأتي ردًا على قيام القطاع بإطلاق قذائف صاروخية نحو مستوطنات الغلاف.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close