الخميس 9 مايو / مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط مع توقف الحركة بقناة السويس.. وسفن محملة بسلع أساسية عالقة

ارتفاع أسعار النفط مع توقف الحركة بقناة السويس.. وسفن محملة بسلع أساسية عالقة

Changed

تعطّل حركة عشرات السفن في قناة السويس
تعطّل حركة عشرات السفن في قناة السويس (غيتي)
قال المدير المساعد في شركة (جي إيه سي)، أحمد مكاوي، إن الشركة تلقت في وقت سابق معلومات غير دقيقة، عن تعويم سفينة الحاويات.

بعدما تحدثت مصادر عدة عن تعويم سفينة الحاويات "إيفر جرين" جزئيًا اليوم الأربعاء، إثر جنوحها -الثلاثاء- في قناة السويس؛ قال مسؤول في شركة (جي إيه سي)، أحمد مكاوي، إنّ السفينة لا تزال عالقة، كما أنّ سلطات القناة تعمل على إعادة تعويمها.

وأكّد مكاوي المدير المساعد بمكتب الشركة في مصر، أنهم تلقوا في وقت سابق معلومات غير دقيقة، عن تعويم السفينة المذكورة.

تعديل المسارات

في السياق نفسه، لفتت مصادر في قطاع الشحن، إلى أن عشرات السفن المحملة بشتى البضائع، مثل النفط والسلع الاستهلاكية، تأخّرت بسبب جنوح السفينة، وقد تضطر الشركات لتعديل مسار الشحنات، بحيث تلتفّ حول إفريقيا إذا استمر التعطل لأكثر من 24 ساعة.

وكانت السفينة، البالغ طولها 400 متر وتصل حمولتها إلى 224 ألف طن، فقدت القدرة على التوجيه بسبب العاصفة الترابية وسرعة الرياح.

وأظهرت بيانات "رفينيتيف" أنّ ما يزيد على 13 سفينة حاويات ترسو حول السويس، وتنتظر اثنتان أخريان على الأقل في البحر المتوسط، فيما هناك 7 من ناقلات الغاز الطبيعي المسال عالقة أيضًا.

وقالت مولر ميرسك، أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، إن 7 من سفنها تأثرت حتى الآن، مضيفة أن "أربع سفن منها عالقة في القناة في حين تنتظر البقية للدخول".

واعتبر كريس إيفانز، خبير سلاسل التوريد الدولية لدى "كوليرز" للخدمات المهنية، أنّ "الساعات الـ 24 المقبلة ستكون حاسمة في تحديد الأثر في المدى الطويل".

وقال غريغ نولر من دورية التجارة التي تصدرها "آي.إتش.إس ماركت إن "شركات شحن الحاويات أرسلت جميع السفن المتاحة لتلبية الطلب الكبير من المستوردين الأوروبيين والبريطانيين، وأن التكدس يؤخر بالفعل مناولة البضائع الواردة".

كما أنّ أي تأخيرات حاصلة، قد يكون لها تبعات على أسعار الغاز المسال والغاز الأوروبي عمومًا، حيث هزّ هذا الجنوح أحد أهم الممرّات المائية في العالم.

ارتفاع أسعار النفط الخام

وعزّزت أسعار النفط الخام مكاسبها مسجلة ارتفاعًا بنحو 4.5 % في التعاملات المسائية الأربعاء، بعد هذا الحدث الذي عطّل الملاحة في القناة ليوم كامل.

ويأتي الارتفاع في أسعار الخام، رغم بيانات رسمية أظهرت زيادة في المخزونات الأميركية من الخام والبنزين ونواتج التقطير، بمقدار 1,9 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وبحلول الساعة 15:29 بتوقيت غرينيتش، كانت عقود خام برنت القياسي، تتداول عند 63.52 دولارًا للبرميل، بزيادة 2.73 دولارًا أو بنسبة 4.49%.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأميركي، 2.69 دولارًا أو بنسبة 4.66%، إلى 60.45 دولارًا للبرميل.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close