السبت 23 أكتوبر / October 2021

في ظل ارتفاع الأسعار.. بوتين يشدد على ضرورة استقرار سوق الغاز

في ظل ارتفاع الأسعار.. بوتين يشدد على ضرورة استقرار سوق الغاز
الأربعاء 13 أكتوبر 2021

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، على أهمية إعادة الاستقرار إلى سوق الغاز، في وقت تواجه أوروبا أزمة في هذا الصدد قبيل الشتاء نظرًا لارتفاع الأسعار وانخفاض المخزونات.

وقال بوتين أثناء منتدى للطاقة في موسكو: "من المهم للغاية.. اقتراح آلية بعيدة الأمد لإعادة الاستقرار لسوق الطاقة" في ظل ما وصفه بأنه "وضع صعب". وأشار الرئيس الروسي إلى وجود "عيوب بنيوية" في سوق الطاقة الأوروبي.

كما أكد بوتين على أن موسكو مستعدة لتصدير كميات أكبر من الغاز الطبيعي، بعدما اتّهمتها أوروبا بتقليص الإمدادات ورفع الأسعار إلى مستويات قياسية. وقال الرئيس الروسي "يحاول البعض تحميل الآخرين أخطاءهم".

اتهامات لموسكو بتقليل الإمدادات

واتّهم البعض روسيا بتعمّد عدم زيادة الإمدادات للضغط على القارة، بهدف دفع حكوماتها لإبرام عقود طويلة الأجل والمصادقة على مشروع خط أنابيب "نورد ستريم2" المثير للجدل.

ومن المفترض أن يضاعف خط الأنابيب الذي يمر في بحر البلطيق وترى فيه بعض الدول الغربية سلاحًا جيوسياسيًا، إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا.

وقال بوتين: "هناك رأي قائل بأن الحصص المرتفعة تصب في مصلحة منتجي المواد الخام، لكن هؤلاء لا يفهمون ما يقولون".

وشدد المسؤولون الروس مرارًا في الأسابيع الأخيرة على أن المنتجين يوفون بالتزاماتهم المنصوص عليها في عقود أبرمتها روسيا مع مشترين أوروبيين. 

ويزداد الطلب في القارة مع انتعاش الاقتصاد عقب انتهاء تدابير الإغلاق التي فرضها كوفيد فيما تتراجع الإمدادات من المصادر المتجددة مثل الرياح.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

اقتصاد - لبنان
منذ 10 ساعات
وزير الاقتصاد اللبناني يؤكد أن وجهات النظر بشأن توزيع الخسائر باتت أقرب (غيتي)
وزير الاقتصاد اللبناني يؤكد أن وجهات النظر بشأن توزيع الخسائر باتت أقرب (غيتي)
شارك
Share

عبر وزير الاقتصاد اللبناني عن أمله في إرسال الأرقام الحاسمة بما في ذلك تقدير لبنان لحجم الخسائر في نظامه المالي إلى الصندوق الأسبوع المقبل في أقرب تقدير..

تكنولوجيا - العالم
منذ 17 ساعات
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
شارك
Share

سجلت مبيعات السيارات الهجينة نموًا خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى حيث ازدادت المبيعات بنسبة 69,3% بين يوليو وسبتمبر الماضيين.

اقتصاد - تركيا
الجمعة 22 أكتوبر 2021
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج  أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6% من الناتج الإجمالي المحلي (غيتي)
شارك
Share

أصبحت تركيا تحت المراقبة بسبب قصور في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بقرار من مجموعة العمل المالي الدولية، تطور وصفته أنقرة بأنه "غير عادل".

Close