Skip to main content

الإنزال الجوي المصري للمساعدات على غزة.. ما حقيقة الصورتين المتداولتين؟

السبت 2 مارس 2024
"مسبار" يكشف حقيقة صورتان متداولتان تزعمان أنهما من إنزال جوي مصري للمساعدات على غزة

تداولت بعض الحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، صورتين ادعت أنهما من عملية إنزال مصر مساعدات إنسانية على قطاع غزة خلال إسقاط جوي.

فقد نشرت هذه الصفحات الصورتين وأرفقتهما بتعليق يشير إلى أن القوات الجوية المصرية دشنت جسرًا جويًا أسقطت عبره "45 طنًا من المساعدات في شمال ووسط قطاع غزة، بمشاركة الأشقاء الإماراتيين والأردنيين".

إحدى المنشورات حول الإنزال الجوي المصري على غزة – موقع "مسبار"

حقيقة الصورتين

لكن موقع "مسبار" للتحقيق من صحة المعلومات المنشورة عبر الإنترنت، تحقق من مصدر الصورتين وأكد أنها مضللتين، وليستا من الإنزال الجوي الأخير الذي نفذته القوات الجوية المصرية على قطاع غزة.

وبحسب تحقيق الموقع تعود إحدى الصورتين المتداولتين لإنزال أميركي على هايتي عام 2010، وتحديدًا حين قامت طائرة شحن تابعة للقوات الجوية الأميركية بإسقاط المساعدات الإنسانية من الجو بعد وقوع زلزال بقوة 7.0 درجات على مقياس ريختر في مدينة بورت في البلد الكاريبي.

الصورة الأولى المتداولة تعود لإسقاط جوي أميركي على هايتي – موقع "مسبار"

كما أن الصورة الثانية تعود إلى العام 2009، لعملية إنزال جوي لمواد غذائية نفذته طائرة تابعة للقوات الجوية الأميركية من طراز C-17، في معسكر دواير في مقاطعة هلمند في أفغانستان.

الصورة المتداولة الثانية تعود لإسقاط جوي أميركي على أفغانتسان – موقع "مسبار"

الإنزال الجوي للمساعدات المصرية

أما الجيش المصري فنشر اليوم مقطع فيديو لعملية إنزال مساعدات غذائية على مناطق شمال قطاع غزة، من طائرات نقل عسكرية تابعة للقوات الجوية المصرية بالتعاون مع الأردن، والإمارات، وقطر، وفرنسا.

وبالفعل، أنزلت أطنان من المساعدات الإنسانية ومعونات الإغاثة العاجلة في المناطق المتضررة شمالي قطاع غزة، كما وثق بعض أهالي غزة لحظة إلقاء الطائرات للمساعدات فوق بعض مناطق القطاع.

أميركا تدخل على خط المساعدات الجوية

أما الولايات المتحدة الأميركية، فقد نفّذت أول إسقاط جوي للمساعدات على قطاع غزة اليوم السبت، بواسطة 3 طائرات حربية من طراز C-130.

وأفاد مراسل "العربي"، بأن طائرات أميركية أجرت عمليات إسقاط جوي لمساعدات فوق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. 

المصادر:
العربي - مسبار
شارك القصة