Skip to main content

الاتحاد الأوروبي يدين قرار الاحتلال ترسيخ وجود مستوطنين في حومش

الأربعاء 24 مايو 2023

أدان الاتحاد الأوروبي الأربعاء، قرار الاحتلال السماح بإقامة المستوطنين الدائمة في مستوطنة حومش شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال متحدث المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، في بيان، إن "الاتحاد قلق بشدة ويدين قرار السلطات الإسرائيلية السماح للمواطنين الإسرائيليين بترسيخ وجود دائم في مستوطنة حومش في الضفة الغربية المحتلة".

الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل للتراجع

وبحسب البيان، "يحثّ الاتحاد الأوروبي الحكومة الإسرائيلية على التراجع عن القرار وقراراتها التي اتخذتها في 17 مايو/ أيار لتنفيذ خطط إنشاء أكثر من 600 وحدة سكنية في المستوطنات القائمة والجديدة في الضفة الغربية".

واعتبر أن "المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتقوض إمكانية تحقيق حل الدولتين"، لافتًا إلى أن "تصرفات أحادية الجانب كهذه تتعارض مع جهود خفض التوترات على الأرض".

وكان قائد القيادة المركزية بجيش الاحتلال الإسرائيلي وقع يوم الخميس أمرًا يتيح للإسرائيليين دخول المنطقة التي يوجد بها موقع "حومش" الاستيطاني، شمالي الضفة الغربية المحتلة، مما يمهد الطريق أمام بناء مستوطنة بشكل رسمي هناك.

انتقادات أميركية وفرنسية

ويأتي موقف الاتحاد الأوروبي بعد يومين على انتقاد كل من الولايات المتحدة وفرنسا قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلية السماح للمستوطنين بترسيخ وجود دائم لهم في موقع "حومش" الاستيطاني.

وطالبت وزارة الخارجية الأميركية تل أبيب بالامتناع عن اتخاذ أي إجراءات تزيد من التوتر مع الفلسطينيين مثل إضفاء الطابع الرسمي على المواقع الاستيطانية وعلى وجه الخصوص موقع "حومش". 

وعبّر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان الأحد الفائت عن "قلق بلاده من أمر الحكومة الإسرائيلية الذي يتيح لمواطنيها ترسيخ وجود دائم في موقع حومش الاستيطاني في شمال الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن الموقع الاستيطاني "شيد بشكل غير قانوني على أراض فلسطينية خاصة، بحسب القانون الإسرائيلي". 

أمّا فرنسا فقد اعتبرت قرار ترسيخ الوجود الاستيطاني في حومش يتعارض مع القانون الدولي وينتهك التعهدات التي قطعتها إسرائيل على نفسها في اجتماعين إقليميين عقدا هذا العام في العقبة وشرم الشيخ.

وبحسب مراسل "العربي"، كانت إسرائيل قد انسحبت من الموقع الاستيطاني عام 2005 بموجب خطة "فك الارتباط" المعلنة حينها، لكنها أبقت على انتشار قواتها وإقامة الحواجز العسكرية في تلك المنطقة. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة