Skip to main content

الاحتلال استهدف موقعًا لأسراه في غزة.. ماذا كشفت كتائب القسام؟

الأحد 31 يوليو 2022

كشفت كتائب "عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس، عن استشهاد أحد مجاهدي "وحدة الظل"، وإصابة ثلاثة آخرين أثناء قيامهم بمهمة حراسة أحد الجنود الأسرى، وذلك بقصف إسرائيلي خلال معركة سيف القدس العام الماضي.

وقال أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم القسام، في تغريدة له: "في الذكرى الثامنة لمعركة العصف المأكول؛ والتي أسرت خلالها كتائب القسام جنديين صهيونيين، سمحت قيادة القسام بالكشف عن تعرّض أحد الأماكن خلال معركة سيف القدس العام الماضي لقصف صهيوني أدى إلى استشهاد أحد مجاهدي وحدة الظل وإصابة ثلاثةٍ آخرين أثناء قيامهم بمهمة حراسة أحد الجنديين". 

وأضاف: "نتحفظ على الكشف عن اسم الشهيد في هذه المرحلة لأسباب أمنية، وسنعلن عنه لاحقًا بإذن الله عندما تكون الظروف مؤاتية".

وتحتفظ كتائب "القسام" بأربعة أسرى من جنود الاحتلال؛ جنديين أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014، وآخرين دخلا القطاع في ظروف غير واضحة.

وأعلنت كتائب القسام عام 2020 عن تعرّض عدد من أسرى الاحتلال للإصابة بشكل مباشر، إثر قصف من طائرات العدو خلال عدوان مايو/ أيار 2019 على قطاع غزة.

من ناحيتها، تعتبر "وحدة الظل" من الوحدات الأمنية السرية لدى كتائب القسام، وتتمثل مهمتها في تأمين حياة جنود الاحتلال الأسرى لديها.

فيديو لأحد الأسرى

وفي يونيو/ حزيران الماضي، نشرت كتائب "القسام" مقطعًا مصوّرًا لأحد الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها في غزة.

وظهر حينها الجندي الإسرائيلي هشام السيد، ممددًا على سرير، وموصولًا بجهاز تنفّس اصطناعي.

وفيما كانت تلك المرة الأولى التي يتمّ فيها الكشف عن تفاصيل وظروف احتجاز أحد الأسرى، قال أبو عبيدة إن تدهورًا طرأ على صحة أحد الأسرى الإسرائيليين لدى "القسّام"، من دون أن يسمّيه.

ورد نفتالي بينيت، الذي كان في ذلك الوقت رئيسًا لحكومة الاحتلال، بأن إسرائيل ستُواصل "جهودها"، من خلال الوساطة المصرية، لاستعادة أسراها لدى حماس.

واتّهم بينيت حركة حماس باحتجاز "مدنيين مضطربين نفسيًا، وجثتَي جنديين خلافًا لجميع المواثيق والقوانين الدولية"، حسب زعمه.

وتسعى الحركة إلى التوصل لصفقة تبادل لتحرير أكبر عدد من الأسرى في السجون الإسرائيلية، والذي يصل عددهم إلى نحو 4700 أسير فلسطيني، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة