Skip to main content

الاحتلال يفعّل نظام "آرو".. الحوثيون يتوعدون بمواصلة استهداف إسرائيل

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023
زودت الولايات المتحدة إسرائيل سابقًا بمنظومة "آرو" الدفاعية الجوية- إكس

توعّدت جماعة الحوثي في اليمن اليوم الثلاثاء بمواصلة إطلاق صواريخ ومسيّرات نحو إسرائيل حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة، معلنة شنّ ثلاث عمليات من هذا النوع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وجاء في بيان تلاه العميد يحيى سريع، الناطق العسكري باسم الحوثيين وبثّته قناة "المسيرة"، إن "القوات المسلّحة اليمنية... تؤكد استمرارها في تنفيذ الضربات النوعية بالصواريخ والطائرات المسيّرة حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي".

وأشار إلى أن إطلاق مسيّرات الثلاثاء في اتجاه مدينة إيلات في جنوب إسرائيل هي "العملية الثالثة" منذ بدء الحرب.

ولفت المتحدث إلى أنّ "هذه العملية هي الثالثة نصرة لإخواننا في فلسطين"، مؤكدًا أن "للشعب الفلسطيني الحق في الدفاع عن النفس ونيل حقوقه المشروعة كاملة". 

نظام "آرو"

وكان الجيش الإسرائيلي، قد أكد في وقت سابق من اليوم أنه استخدم نظام الدفاع الجوي (آرو)، للمرة الأولى منذ بداية حربه على قطاع غزة في السابع من أكتوبر، وذلك لاعتراض صاروخ أرض-أرض فوق البحر الأحمر كان قادمًا باتجاه إسرائيل.

وأفاد مراسل "العربي"، أحمد الدراوشة بأن بيان الجيش الإسرائيلي أكد استنفار طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، صباح اليوم، من أجل "تهديد جوي، قادم من البحر الأحمر"، في إشارة إلى حادثين منفصلين. 

وقبل أسبوعين، كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الأميركية، بات رايدر، أن طاقم المدمرة الصاروخية "يو إس إس كارني"، العاملة في شمال البحر الأحمر أسقط 3 صواريخ "كروز" للهجوم الأرضي، وعددًا من الطائرات دون طيار أطلقتها جماعة الحوثي في اليمن. 

منعطف جديد في الحرب

وكان زعيم جماعة الحوثي في اليمن عبد الملك الحوثي، قد أكد في العاشر من أكتوبر بعد أيام من العدوان على غزة، من أنه في حال تدخلت الولايات المتحدة في الحرب الدائرة في القطاع بشكل مباشر، فإنّ الحركة سترد بإطلاق طائرات مسيّرة وصواريخ وستتخذ خيارات عسكرية أخرى.

وتواصل إسرائيل عدوانها البري والجوي والبحري على قطاع غزة لليوم الخامس والعشرين على التوالي، وسط ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 8525، بينهم 3542 طفلًا، وفقًا لآخر إحصائية لوزارة الصحة في القطاع.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنه يخوض "معارك ضارية" داخل القطاع مع المقاومين الفلسطينيين، بعد توسيع الاحتلال عملياته البرية في إطار العدوان على غزة.

وقال جيش الاحتلال في بيان: إن قواته "تخوض معارك ضارية مع حماس في عمق قطاع غزة".

من جهتها، قالت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن مقاتليها يخوضون "اشتباكًا مع قوات العدو المتوغلة شمال غرب غزة"، ويستهدفون آليتين، ما أدى إلى "اشتعال النيران فيهما"، و"يُجهِزون على قوة صهيونية بعد دخولها مبنى" في بيت حانون بشمال القطاع.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة