الأحد 16 يونيو / يونيو 2024

الاحتلال يقتحم مدينة طولكرم.. 5 شهداء خلال 24 ساعة في الضفة

الاحتلال يقتحم مدينة طولكرم.. 5 شهداء خلال 24 ساعة في الضفة

Changed

اعتقلت قوات الاحتلال 5 فلسطينيين خلال اقتحامها مدينة طولكرم
اعتقلت قوات الاحتلال 5 فلسطينيين خلال اقتحامها مدينة طولكرم - غيتي/ أرشيف
اقتحمت قوات الاحتلال مدعومة بآليات عسكرية وجرافات مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، ومخيمي نور شمس وطولكرم.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الأربعاء مدينة طولكرم ومخيمي نور شمس وطولكرم في الضفة الغربية، واعتقلت 5 فلسطينيين، وقامت بأعمال تدمير للشوارع والبنية التحتية.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال مدعومة بآليات عسكرية وجرافات، اقتحمت المدينة من جهتها الغربية، مرورًا بشارع العليمي ودوار شويكة وشارعي جامعة القدس المفتوحة ونابلس باتجاه مخيمي طولكرم ونور شمس، وسط إطلاق كثيف للرصاص، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وتمركزت قوات الاحتلال في محيط مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، وفرضت حصارًا مشددًا عليه ومنعت مركبات الإسعاف والطواقم الطبية من الخروج.

كما حاصرت قوات الاحتلال ترافقها 3 جرافات ضخمة مخيم نور شمس، فيما نشرت قناصتها على أسطح البنايات العالية على طول شارع نابلس المحاذي لمخيمي طولكرم ونور شمس، ودفعت بتعزيزات عسكرية إلى المنطقة، وسط تحليق المسيّرات في سماء المدينة.

وفي وقت لاحق، اقتحمت قوات الاحتلال مخيم نور شمس، وشرعت بمداهمة منازل المواطنين في منطقة جبل النصر وحارة المدارس، ونشرت القناصة على أسطحها بعد احتجاز سكانها، في الوقت الذي قامت فيه جرافات الاحتلال بتجريف شوارع "حارة العيادة" و"المسلخ" و"نابلس" على مدخل المخيم، وتدمير البنية التحتية.

اقتحام مخيم طولكرم

واقتحمت قوات الاحتلال مخيم طولكرم، وقامت جرافاتها بتجريف شارع حارة المدارس على مدخله الرئيسي، وسط اندلاع مواجهات عنيفة في المكان.

ونشرت قوات الاحتلال دورياتها وآلياتها العسكرية في مختلف شوارع مدينة طولكرم، خاصة شارع الحدادين ومركز المدينة وعلى طول شارع نابلس، فيما تمركزت في محيط دوار الجعرون وسط ضاحية شويكة شمال طولكرم بعد اقتحامها.

وتسببت أعمال التجريف في انقطاع التيار الكهربائي عن مخيم نور شمس وضاحيتي ذنابة واكتابا وحارة السلام، وأجزاء من مدينة طولكرم، بعد تخريب وتدمير أعمدة الكهرباء المغذية للمنطقة.

وأغلقت جرافات الاحتلال الطريق الواصل بين جبل النصر في مخيم نور شمس وضاحية ذنابة بالسواتر الترابية.

يشار أن هذا الاقتحام هو الثاني لمخيم نور شمس منذ بدء العدوان الإسرائيلي الشامل على قطاع غزة والضفة الغربية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث تعرض في حينه المخيم لتدمير واسع طال بنيته التحتية في شوارعه وأزقته وللممتلكات العامة والخاصة.

ومساء الأربعاء، استشهد طفل وأصيب فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها بلدة يعبد جنوب غرب جنين في الضفة.

وأعلنت وزارة الصحة استشهاد الطفل عمر محمود صادق أبو بكر (16 عامًا) برصاصة في الصدر أطلقها عليه جنود الاحتلال في يعبد، لترتفع حصيلة الشهداء في الضفة منذ فجر الأربعاء إلى خمسة، بينهم طفلان.

5 شهداء

وفجر اليوم الأربعاء، استشهد الشاب معاذ إبراهيم زهران (23 عامًا) من مخيم الفارعة، والطفل عبد الرحمن عماد خالد بني عودة (16 عامًا)، من بلدة طمون جنوب طوباس، خلال اقتحام قوات الاحتلال المخيم والبلدة.

كما أعلنت وزارة الصحة استشهاد الشاب أحمد نظمي غانم (30 عامًا)، متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال في طولكرم، قبل نحو أسبوع.

واستشهد الشاب عبد الناصر مصطفى رياحي (24 عامًا)، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم بلاطة شرق نابلس.

وارتفعت حصيلة الشهداء في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري إلى 473 شهيدا، بينهم 265 شهيدًا قضوا منذ بدء عدوان الاحتلال على غزة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close