الإثنين 20 مايو / مايو 2024

الاحتلال يواصل عدوانه على غزة.. تنديد دولي بمنع دخول المساعدات للقطاع

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الاحتلال يواصل عدوانه على غزة.. تنديد دولي بمنع دخول المساعدات للقطاع

شارك

الاحتلال يواصل عدوانه على غزة.. تنديد دولي بمنع دخول المساعدات للقطاع

آخر تحديث

آخر تحديث:
12 أكتوبر 2023 23:56

شارك

في اليوم السادس المتتالي للعدوان الإسرائيلي على غزة، ارتفعت حصيلة الشهداء في القطاع إلى 1354 شهيد وأكثر من 6 آلاف جريح مع استمرار الغارات العنيفة.

وواصلت إسرائيل ضرباتها على القطاع رغم المجازر التي ارتكبتها وأودت بحياة أطفال ونساء ومدنيين وأصابت آخرين غصت بهم مستشفيات القطاع التي تعاني من اكتظاظ غير مسبوق. 

وردًا على مجزرة ارتكبتها طائرات إسرائيل في مخيمي الشاطئ وجباليا صباح اليوم، أعلنت كتائب القسام إطلاق صواريخ على تل أبيب.

في المقابل، نشر الجيش الإسرائيلي 31 إسمًا إضافيًا لقتلاه في عملية طوفان الأقصى ما يرفع العدد المعلن إلى 220 بحسب مراسل "العربي".

وبينما قال جيش الاحتلال إنه يشن هجومًا واسع النطاق ويستهدف العديد من مقرات حماس في غزة، توقفت محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع عن العمل بسبب نقص الوقود ما يهدد آلاف المرضى والجرحى بالموت.

كما يستمر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة من خلال منع إدخال الوقود والماء والطعام ما يحرم المدنيين من أدنى مقومات الحياة، فيما ارتفع إلى أكثر من 338 ألفًا عدد النازحين في القطاع.

وفي هذا الإطار، طالبت الأمم المتحدة بفتح ممر آمن لإدخال المساعدات الطبية والغذائية والوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء.

وبينما قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن الخدمات الصحية في غزة دخلت مرحلة حرجة، حذر فابريتسيو كاربوني المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط بأن الوضع الإنساني في القطاع "سيخرج عن السيطرة بسرعة" في ظل القصف الإسرائيلي المركز.

وفي الضفة، انسحب جيش الاحتلال من جنين صباح اليوم بعد عملية اقتحام تخللها اشتباكات مع شبان فلسطينيين. كما نفذت قوات الاحتلال حملة اعتقالات شملت 55 فلسطينيًا، فيما أطلق مستوطنون النار على رجل وابنه  قرب بلدة الساوية جنوب نابلس ما أدى إلى استشهادهما.

وبحسب مراسل "العربي" فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 55 فلسطينيًا خلال اقتحامها مناطق عدة بالضفة الغربية المحتلة فجر اليوم.

دبلوماسيًا، وصل وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إلى إسرائيل صباح اليوم، وهو وقال للصحفيين قبل أن يستقل الطائرة: "أتوجه برسالة بسيطة وواضحة للغاية... مفادها أن الولايات المتحدة تدعم إسرائيل".

كما بحث وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال مكالمة هاتفية الحرب الدائرة، بحسب ما أعلن الإعلام الرسمي السعودي، في أول اتصال بين الرجلين منذ التقارب  بين بلديهما في مارس/ آذار.

المزيد حول القصة

Share

خارجية إيران: استمرار الجرائم في غزة سيقابل برد من بقية المحاور

اعتبر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن استمرار الجرائم بحق الفلسطينيين سيلقى ردًا من "بقية المحاور" وسيكون "الكيان الصهيوني" مسؤولًا عنها.

جاء ذلك لدى وصوله إلى بيروت اليوم الخميس في تصريحات بثها التلفزيون من المطار.

وأضاف عبر مترجم أن تهجير عشرات الآلاف من الفلسطينيين وقطع المياه والكهرباء يعتبر جريمة حرب.

Share

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 1537 منذ السبت

أعلنت وزارة الصحة في غزة، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 1537 بينهم 500 طفل و276 سيدة، وإصابة 6612 جراء استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع لليوم السادس.

وقالت الوزارة في بيان: "ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي لليوم السادس إلى 1537 قتيلًا من بينهم 500 طفل و276 سيدة، وإصابة 6612 بجراح مختلفة".

Share

شهداء بينهم أطفال في غارات إسرائيلية جنوب وشمال غزة

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، عددًا كبيرًا من الغارات استهدفت شققًا سكنية جنوب وشمال قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط شهداء وجرحى بينهم أطفال.

وأغارت طائرة حربية إسرائيلية على منزل لعائلة "حلاوة" في معسكر جباليا شمالي القطاع، ما أدى إلى استشهاد 14 فلسطينيًا على الأقل، فضلًا عن إصابة العشرات.

وفي خانيونس، استهدفت الطائرات الإسرائيلية شقة سكنية في "أبراج مدينة حمد"، ما خلف 4 شهداء بينهم رضيعة عمرها بضعة شهور.

Share

خارجية الأردن: منع دخول المساعدات لسكان غزة انتهاك للقانون الإنساني

أعلن الأردن أن منع الاحتلال دخول المساعدات إلى غزة يعد انتهاكًا للقانون الإنساني، ودعا إلى رفع الحصار قائلًا إن إنهاءه مسؤولية المجتمع الدولي.

وقال وزير الخارجية أيمن الصفدي في تصريحات لوسائل الإعلام الرسمية اليوم الخميس: إن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع، حيث قطعت المياه والوقود والكهرباء ومنعت تسليم المساعدات عبر المعابر الحدودية، يعد انتهاكًا للقيم والمبادئ الإنسانية.

Share

مسؤول أميركي: وزير الدفاع سيزور إسرائيل

قال مسؤول أميركي إن وزير الدفاع لويد أوستن سيزور إسرائيل غدًا الجمعة وسيجتمع مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وأعضاء آخرين في الحكومة.

وقال مسؤول أميركي كبير للصحفيين طالبًا عدم ذكر اسمه: "يتطلع إلى التحدث باستفاضة مع الزعماء الإسرائيليين حول تخطيطهم للعمليات وأهدافهم في هذا الصراع".

وأضاف المسؤول: "سيبحث الوزير أوستن احتياجات إسرائيل من الدعم الأمني هناك".

Share

بريطانيا: سنرسل تجهيزات عسكرية إلى المتوسط على خلفية حرب غزة

أعلنت الحكومة البريطانية الخميس نشر تجهيزات عسكرية للمراقبة البحرية والجوية في شرق البحر الأبيض المتوسط "لدعم إسرائيل وتعزيز الأمن الإقليمي ومنع أي تصعيد".

وقالت الحكومة في بيان: "ستبدأ الدوريات البحرية وطائرات المراقبة العمل في المنطقة اعتبارًا من الجمعة لرصد التهديدات للاستقرار الإقليمي، مثل نقل الأسلحة إلى جماعات مسلحة".

Share

السيسي: نحاول تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في غزة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إن مصر تبذل قصارى جهدها لاحتواء "التصعيد في الصراع بين إسرائيل وحركة حماس، وتحاول التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وأردف السيسي في الخطاب: "نحاول تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في غزة ولن تنتهي دعواتنا. نتحدث مع جميع الزعماء والمسؤولين".

Share

إصابة شخصين في إطلاق نار قرب مركز شرطة بالقدس

أصيب شخصان، الخميس، في إطلاق نار على مركز لشرطة الاحتلال في مدينة القدس، وفق وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت قناة (12) الخاصة، إن شخصين أصيبا في إطلاق نار على مركز للشرطة، وسط مدينة القدس دون تفاصيل عن حالة المصابَين.

وأكدت هيئة البث الإسرائيلي وجود إطلاق نار على مركز للشرطة وسط مدينة القدس المحتلة، قرب "باب الساهرة".

Share

شكوى لبنانية في مجلس الأمن ضد إسرائيل

طلب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الخميس، من وزير خارجية بلاده عبد الله بوحبيب، تقديم شكوى عاجلة ضد إسرائيل إلى مجلس الأمن الدولي، جراء اعتداءاتها المتكررة ضد لبنان.

وأضاف ميقاتي: "لبنان في عين العاصفة، وما يجري في جنوب لبنان يثير القلق العميق".

وأوضح أن "مجمل الحوادث التي تجري على طول الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل)، هي نتيجة للاستفزازات الإسرائيلية ولخرق العدو الإسرائيلي الدائم للقرار 1701".

Share

فرنسا تحظر الاحتجاجات الداعمة للفلسطينيين بوجه العدوان الإسرائيلي

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان اليوم الخميس أن فرنسا تحظر الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين، زاعمًا أنها "من المرجح أن تعرقل النظام العام".

المزيد حول القصة

Close