Skip to main content

الانتخابات الإسرائيلية.. نتنياهو يدّعي "انتصارًا كبيرًا لليمين"

الثلاثاء 23 مارس 2021
صناديق الاقتراع أقفلت أبوابها في الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي

يتصدّر حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو نتائج الانتخابات التشريعية الرابعة في غضون سنتين في إسرائيل، وفق ما أفادت استطلاعات للرأي أجريت لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع التي أغلقت في الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي.

وبالتالي، سيكون الأوفر حظًا لتشكيل الحكومة المقبلة. بينما فرض نفتالي بينيت (49 عامًا)، رئيس حزب "يمينا" المتشدد نفسه على الأرجح كـ"صانع الملوك" الجديد، وقد يلعب دورًا في تسهيل مهمة نتنياهو أو عرقلتها.

ووصف نتنياهو النتائج الأولية بأنها تمثل "انتصارًا كبيرًا لليمين". وشكر الناخبين على "فوزهم بانتصار كبير لليمين والليكود".

ووفق الاستطلاعات التي نشرت بعد إغلاق مراكز الاقتراع، حصل الليكود على 31 الى 33 مقعدًا من أصل 120 في الكنيست. ويأتي وراءه حزب "يش عتيد" برئاسة الوسطي يائير لابيد الذي سيحصل على ما بين 16 الى 18 مقعدًا.

وسيحصل حزب "يمينا" على سبعة الى ثمانية مقاعد.

وبينت الاستطلاعات  أن القائمة العربية المشتركة ستحصل على ثمانية الى تسعة مقاعد، كما سيحصل حزب شاس الديني المتشدد لليهود الشرقيين على عدد مماثل.

وسيحصل كل من حزب العمل برئاسة ميراف ميخائيلي وحزب كحول لفان "أزرق أبيض" بقيادة وزير الدفاع بيني غانتس على سبعة الى ثمانية مقاعد. 

وقالت ميراف ميخائيلي "هذه مجرد بداية".

وعبّر غانتس عن امتنانه لناخبيه الذين أظهروا ثقتهم بحزبه، وقال "بدءًا من الغد، سأبذل قصارى جهدي لتوحيد الكتلة المؤيدة للتغيير. وإذا أُجبرت على مواجهة جولة خامسة من الانتخابات، فسأحمي بيقظة ديموقراطيتنا وسيادة القانون والأمن. لأن إسرائيل تأتي أولاً".

وفي حال انضم بينيت الى نتنياهو، سيكون ذلك كافيًا لرئيس الوزراء المنتهية ولايته لتشكيل حكومة يمينية. ويختلف بينيت مع نتانياهو على إدارته للأزمة السياسية.

وقال بينيت في أول تعليق له بعد ظهور النتائج الأولية "سأعمل فقط كل ما هو مفيد لدولة اسرائيل"، من دون أن يكشف كل أوراقه.

61 نائبًا لتشكيل حكومة

ويحتاج نتنياهو الى غالبية من 61 نائبًا لتشكيل حكومة. وسيتحالف على الأرجح مع الأحزاب الدينية ومع أقصى اليمين، وذلك للمرة الأولى. بينما يراهن لابيد على تفاهمات مع الأحزاب اليسارية والوسط، أو حتى اليمين الذي خاب أمله بنتانياهو.

ولم يستبعد بينيت قبل الانتخابات الانضمام الى حكومة مناهضة لنتانياهو.

ويحتفل الإسرائيليون في نهاية الأسبوع بعيد الفصح اليهودي. بعده، سيطلب الرئيس رويفت ريفلين من النواب الجدد اختيار مرشح قادر على الحصول على الغالبية في الكنيست لتأليف حكومة.

تصويت بنسب منخفضة

وصوّت الإسرائيليون الثلاثاء في الانتخابات التشريعية الرابعة في غضون عامين، وهم منقسمون بشكل حاد حول ما إذا كان ينبغي لرئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته البقاء في السلطة .

وشهد اليوم  إقبالًا منخفضا من الناخبين، وتخلله إطلاق صاروخ من قطاع غزة هو الأول منذ كانون الثاني/يناير.

ويأمل نتنياهو (71 عامًا) الذي تولى منصب رئيس الوزراء لأطول فترة في تاريخ إسرائيل، بتحقيق فوز جديد، على الرغم من فشله بعد التجارب الثلاث الأخيرة في تشكيل حكومة غالبية مستقرة ومواجهته ثلاث تهم تتعلق بالفساد.  

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة