Skip to main content

البطولات الأوروبية.. بداية مميزة لريال ونيوكاسل ومخيبة لسان جيرمان

الأحد 13 أغسطس 2023
خطف الوافد الجديد مع ريال مدريد جود بيلنغهام الأنظار يوم أمس - غيتي

حقق ريال مدريد الإسباني، أمس السبت، بداية مميزة في انطلاقة الدوري المحلي هذا الموسم، عندما تغلب على مضيفه أتلتيكو بلباو بنتيجة (2-0)، في المباراة التي تألق فيها الوافد الجديد إلى "الميرنغي" جود بلينغهام.

وختم الريال شوط المباراة الأول، عندما استقبل الإنكليزي الآتي من دورتموند الألماني بلينغهام، ركلة ركنية ليسدد كرة مباشرة نحو الشباك بطريقة رائعة في الدقيقة 36، وبعد ثماني دقائق من هدف رودريغو الأول من تسديدة منخفضة.

وحسم فريق المدرب كارلو أنشيلوتي، الذي تعرض لضربة قاسية، يوم الجمعة، بإصابة الحارس تيبو كورتوا بقطع في الرباط الصليبي للركبة وتأكد غيابه لأشهر طويلة، المهمة مبكرًا في الشوط الأول في ملعب سان ماميس الصعب.

وحافظ وصيف بطل الموسم الماضي على تفوقه، وامتص حماس أصحاب الضيافة في الشوط الثاني، لكنه تعرض لصدمة أخرى بخروج المدافع إيدر ميليتاو، وهو يبكي متأثرًا بإصابة تبدو قوية في الركبة، بعد خمس دقائق من الاستراحة.

وقال أنشيلوتي للصحافيين تعليقًا على الإصابة، إنّ "المؤشرات ليست جيدة"، بينما تكهنت وسائل إعلام إسبانية بأنها نفس إصابة كورتوا.

وكان ريال مدريد فَقَدَ جهود الوافد الجديد، أردا غولر لخضوع اللاعب التركي الموهوب لجراحة بالركبة، بعد إصابته خلال فترة الإعداد.

وبدا أن رجل المباراة بلينغهام، المنضم من بروسيا دورتموند مقابل 130 مليون يورو بإضافة المكافآت، لا يمكن إيقافه، إذ نفذ التحامات قوية وصنع العديد من الفرص في الأمام.

وقال المدرب الإيطالي لمحطة موفيستار بلوس: "بلينغهام فتى مذهل، يتمتع بالجودة والشخصية ويتسم بالعمل الدؤوب، إنه رائع وحسب، وهو متحمس للغاية للوجود هنا. إنها صفقة مهمة جدًا".

الدوري الممتاز

وترك فريق نيوكاسل بصمته بقوة على افتتاح موسم الدوري الممتاز في إنكلترا، بعدما سحق ضيفه أستون فيلا بخمسة أهداف مقابل هدف واحد، يوم أمس.

فقد هز ساندرو تونالي الشباك في مباراته الأولى مع الفريق، وأضاف زميله ألكسندر إيساك هدفين، وعزز البديل كالوم ويلسون من تفوق صاحب الأرض بعد مجهود رائع من البديل الآخر هارفي بارنز، في ظهوره الأول مع الفريق بعد وصوله من ليستر سيتي.

وواصل نيوكاسل التلاعب بدفاع أستون فيلا، واختتم بارنز الأهداف ليصعد نيوكاسل إلى صدارة الدوري بفارق الأهداف.

كذلك، استهل برايتون الذي حل سادسًا الموسم المنصرم وتأهل لخوض منافسات الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، مشواره في الدوري بقوة برباعية في مرمى ضيفه لوتون، الصاعد هذا العام إلى دوري الأضواء بعد غياب 31 سنة.

ولم يفتقد برايتون لغياب الإكوادوري مويزيس كايسيدو الذي من المتوقع أن يصبح أغلى لاعب في الدوري الممتاز، بعدما أكّد الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول أن الفريق توصل إلى اتفاق لضمه، بصفقة قياسية بريطانية مقدّرة بـ110 ملايين جنيه استرليني (140 مليون دولار). لكن التقارير تشير إلى أن اللاعب يرغب في الانتقال إلى تشلسي.

انطلاقة أرسنال

وسقط إيفرتون الذي أفلت الموسم الماضي من الهبوط إلى المستوى الثاني على أرضه ضد فولهام (صفر-1) بهدف، وفاز كريستال بالاس على مضيفه شيفيلد يونايتد بالنتيجة ذاتها، فيما تعادل وست هام، بطل كونفرنس ليغ الموسم الماضي، مع مضيفه بورنموث (1-1).

وكان أرسنال قد افتتح مباريات الدوري الممتاز، أمس بفوزه على ضيفه نوتنغهام فوريست (2-1)، في مباراة تأخر موعدها نصف ساعة، بعد مشكلات في برنامج التذاكر الإلكترونية، تركت عشرات الآلاف من المتفرجين غير قادرين على الجلوس في مقاعدهم في الوقت المحدد للقاء.

ويدين أرسنال، الطامح لإحراز لقبه الأول في الدوري خلال عقدين، للاعبين إيدي نكتياه وبوكايو ساكا، الذين حسموا التقدم في الشوط الأول، فيما قلص فورست الفارق عكس مجريات اللعب، من هجمة مرتدة بعد ركلة ثابتة لأرسنال، لينطلق أنتوني إيلانغا نحو المرمى، ممرّرًا الكرة إلى أونيي ليهز الشباك.

خيبة في باريس

أما في فرنسا، فاستهل باريس سان جيرمان رحلة الدفاع عن اللقب، بتعادل محبط على أرضه من دون أهداف، أمام لوريان في الجولة الافتتاحية للدوري، أمس السبت.

وفي غياب ثنائي الهجوم كيليان مبابي ونيمار، ولاعب الوسط ماركو فيراتي لأسباب فنية، عجز الفريق الباريسي عن إيجاد حلول أمام دفاع لوريان الصلب في بداية مخيبة للمدرب الجديد لويس إنريكي.

وشاهد مبابي، الذي توترت علاقته مع النادي بسبب رغبته في عدم تجديد عقده بعد انتهاء الموسم، المباراة من مدرجات استاد بارك دي برينس بجوار مواطنه المهاجم الفرنسي عثمان ديمبلي المنضم من برشلونة في وقت سابق اليوم.

وفي مباراة أخرى، قاد الدولي المغربي عز الدين أوناحي والبرتغالي فيتور فيتينيا فريقهما مرسيليا للفوز على ضيفه رينس (2-1)، وأدرك أوناحي التعادل للنادي الجنوبي بتسديدة رائعة من 25 مترًا في الدقيقة 23، ردًا على هدف الافتتاح من المهاجم الياباني جونيا إيتو لرينس (10).

وخطف مرسيليا النقاط الثلاث في الدقيقة 73 بهدف المهاجم الشاب فيتينيا (23 عامًا) القادم من براغا في يناير/ كانون الثاني.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة