Skip to main content

الحرب على أوكرانيا.. لقاء مرتقب بين بوتين وغوتيريش لبحث الأزمة

الجمعة 22 أبريل 2022

كشفت الأمم المتحدة، الجمعة، أن أمينها العام أنطونيو غوتيريش سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو الثلاثاء المقبل.

واعتذرت نائبة المتحدث باسم الأمين العام، إيري كونيكو، خلال مؤتمر صحافي عقدته في نيويورك، عن بيان سابق قال إن اللقاء سيجري الإثنين.

وقالت المسؤولة الأممية: "نعتذر بشدة لكم على هذا الخطأ. الأمين العام سيكون متواجدًا في موسكو يوم الثلاثاء 26 أبريل/ نيسان الجاري، وليس يوم الإثنين كما أبلغناكم من قبل".

لقاء مع زيلينسكي لم يحدد بعد

وأضافت أن غوتيريش "سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، كما سيعقد اجتماعًا حرًا وغداء عمل مع وزير الخارجية سيرغي لافروف".

وأفادت كونيكو حول اللقاء المرتقب مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "ما زلنا نعمل مع الجانب الأوكراني بشأن تحديد جدول زيارة الأمين العام إلى كييف. لا يوجد لدينا الآن ما يمكن أن نعلنه لكم في هذا الصدد".

وكان غوتيريش قد طلب في رسالتين منفصلتين بعث بهما إلى بعثتي روسيا وأوكرانيا لدى المنظمة الدولية، الأربعاء، ترتيب زيارتين له إلى موسكو وكييف للاجتماع مع الرئيسين بوتين وزيلينسكي.

وفي السياق نفسه، أعلن الكرملين الجمعة أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيزور الأسبوع المقبل روسيا حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، في أول اجتماع بينهما منذ بدء التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

تهميش دور الأمم المتحدة

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف وفق ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية، إن "الثلاثاء 26 أبريل، سيصل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى موسكو لإجراء محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف. وسيستقبله أيضًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

ومنذ التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط ، هُمّشت الأمم المتحدة في الصراع بسبب الانقسام الذي حدث بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وهم موسكو وواشنطن وباريس ولندن وبكين.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة