Skip to main content

اتهامات بجرائم حرب في أوكرانيا.. دعوات لتشكيل لجنة تحقيق أوروبية

الخميس 7 أبريل 2022

أعلنت المفوضية الأوروبية الأربعاء أنها "تشجّع" الدول الأعضاء التي فتحت تحقيقات في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا، على الانضمام إلى فريق التحقيق المشترك الذي تنسّق أعماله وكالة التعاون القضائي الأوروبية "يورودجاست".

وفتحت تحقيقات وطنيّة في 8 بلدان أوروبية، هي فرنسا وتشيكيا وألمانيا وإستونيا ولاتفيا وسلوفاكيا والسويد وإسبانيا. كما تم تشكيل فريق تحقيق مشترك من قبل بولندا وليتوانيا، بالتعاون مع أوكرانيا وبدعم من "يورودجاست".

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية كريستيان ويغاند: "نشجّع الدول الأعضاء الأخرى التي فتحت تحقيقات على الانضمام إلى هذا الفريق "لتمكين المدّعين العامّين من تبادل المعلومات والعمل معاً بأكثر الطرق فعاليّة".

وتحدث مفوض العدل في الاتحاد الأوروبي ديدييه رايندرز الثلاثاء إلى المدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا التي "أعربت عن حاجة خاصة لخبراء علميين ومعدات حماية شخصية".

وأكد المفوض أن "الاتحاد الأوروبي مستعد لتوفير الموارد البشرية والتقنية والمالية لدعم عمل" المحققين الأوكرانيين، بحسب المصدر نفسه.

بدورها، تنضم الولايات المتحدة إلى القارة الأوروبية باتهامها موسكو بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، ولا سيما بعد المجازر الأخيرة في منطقتي بوتشا وإربين والتي أثارت غضبًا واسًا وتنديدًا عالميًا. 

من جانبها، تحقق المحكمة الجنائية الدولية منذ 3 مارس/ آذار في مزاعم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، وقالت رئيس المفوضية الأوروبية المفوضية أورسولا فون دير لاين الإثنين: إنّ محادثات جارية بين "يورودجاست" والمحكمة لتنضم الأخيرة إلى فريق التحقيق المشترك.

تسجيلات مرئية وصوتية

وتدعم المفوضية أيضًا تغييرات على لائحة "يورودجاست" اقترحتها الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي للسماح لهذه الوكالة "بالحفاظ على الأدلة وتحليلها وتخزينها، ومعالجة معطيات إضافية مثل التسجيلات المرئية والصوتية والتي ستكون مهمّة في التحقيق في الاتهامات الموجهة لروسيا بارتكاب جرائم حرب".

وشهد العالم صدمة كبيرة جراء العثور على العديد من الجثث نهاية الأسبوع الماضي في مدينة بوتشا، قرب كييف، واتهمت أوكرانيا القوات الروسية بارتكاب مجزرة، فيما كثّف الاتحاد الأوروبي وواشنطن ضغوطهما الاقتصادية والدبلوماسية على موسكو. 

وكانت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قد اتهمت أمس الأربعاء، المسؤولين ووسائل الإعلام الغربية "بإصدار حكم إدانة بحق بلادها من دون أن تحاول حتى التحقق من أي شيء".

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ما حدث في بوتشا بالاستفزازات التي تقوم بها كييف، حيث تعتبر موسكو ما جرى "تزوير إجرامي" بحقها. 

المصادر:
العربي - أ ف ب
شارك القصة