الإثنين 13 مايو / مايو 2024

داعيًا لفرض عقوبات جديدة.. زيلينسكي يطالب العالم بإرسال أسلحة ثقيلة

داعيًا لفرض عقوبات جديدة.. زيلينسكي يطالب العالم بإرسال أسلحة ثقيلة

Changed

تقرير سابق عن تدمير القوات الروسية جميع الأسلحة التي حصلت عليها أوكرانيا من الدول الغربية (الصورة: غيتي)
اتهم الرئيس الأوكراني الجيش الروسي بارتكاب أعمال وحشية في أوكرانيا بعضها في مدينة ماريوبول.

كشف الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي اليوم الخميس أن بلاده التي تدمرها الحرب، تحتاج إلى المزيد من الأسلحة الثقيلة للدفاع عن نفسها "في مواجهة الاجتياح العسكري الروسي الذي يهدد صميم وجودها"، وطلب من الدول الغربية فرض المزيد من العقوبات على روسيا.

وفي كلمة وجهها عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إلى البرلمان البرتغالي، اتهم زيلينسكي الجيش الروسي بارتكاب أعمال وحشية في أوكرانيا، بعضها في مدينة ماريوبول، وطلب من البرتغال دعم فرض حظر عالمي على النفط الروسي.

وتقول روسيا إنها اضطرت لتنفيذ "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا و"اجتثاث النازية منها وحماية المتحدثين باللغة الروسية في أوكرانيا من الإبادة الجماعية". وترفض أوكرانيا والغرب ذلك باعتباره ذرائع لا أساس لها لشن الحرب.

حزمة مساعدات أميركية إضافية 

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلن اليوم الخميس تقديم حزمة مساعدات عسكرية وأمنية إضافية لأوكرانيا، حجمها 800 مليون دولار، وقال إنه سيطلب المزيد من الكونغرس ليعزز الدعم للجيش الأوكراني في مواجهة هجوم روسي متوقع على شرق البلاد.

وتعهد بايدن، وهو يخاطب الأميركيين من قاعة روزفلت بالبيت الأبيض، بإرسال عشرات من مدافع الهاوتزر و144 ألف طلقة ذخيرة وطائرات مسيرة تكتيكية، داعيًا الكونغرس إلى تأمين التمويل اللازم لمنح مساعدات إضافية لكييف.

كما أعلن بايدن عن 500 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية المباشرة لحكومة أوكرانيا لمساعدتها في إنقاذ أرواح من هم تحت حصار القوات الروسية.

وقال: "نحن أمام لحظة حاسمة يستعدون فيها للمرحلة المقبلة من تلك الحرب"، في إشارة إلى التحول التكتيكي لروسيا نحو الشرق.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة وحلفاءها "يتحركون بأسرع ما يمكن" لتوفير ما تحتاجه أوكرانيا من أسلحة وعتاد.

وأضاف بايدن أن تلك المساعدات الجديدة ستستنفد التمويل المتبقي المتاح لهذا الغرض وأنه سيطلب من الكونغرس الأسبوع المقبل تمويلًا تكميليًا، لكنه قال إن حجمه لا يزال محل نقاش.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close