السبت 11 مايو / مايو 2024

"الحرب في غزة خيانة للإنسانية".. الفاو تحذر من مجاعة شمال القطاع

"الحرب في غزة خيانة للإنسانية".. الفاو تحذر من مجاعة شمال القطاع

Changed

بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة-  الأناضول
بات سكان غزة ولا سيما في محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة - الأناضول
اعتبرت "الفاو" أن انهيار سلاسل القيمة الغذائية الزراعية أدى لتدهور سريع للأمن الغذائي وسط ظهور مؤشرات لمجاعة في شمال قطاع غزة.

عشية مرور ستة أشهر على الحرب على غزة، وصف مسؤول عمليات الإغاثة في الأمم المتحدة مارتن غريفيث هذه الحرب بأنها "خيانة للإنسانية". 

ودعا غريفيث في بيان صدر في نيويورك، إلى "تصميم جماعي على محاسبة (المسؤولين) عن هذه الخيانة للإنسانية". 

وأشار إلى أنه رغم "الاستياء العالمي"، "لم يتم إنجاز سوى القليل لوضع حد للحرب، لصالح إفلات كبير من العقاب". 

أشهر الحرب لم تحمل سوى الموت والدمار

وقال غريفيث: "بالنسبة لسكان غزة، لم تحمل أشهر الحرب الستة سوى الموت والدمار وإمكان (وقوع) مجاعة وشيكة تسبب بها الإنسان". 

وذكّر المسؤول البريطاني السبت بأنه "لا أحد في مأمن (على الأرض)، ولا مكان للتوجه إليه طلبًا للحماية". 

ورأى أن "أشهر الحرب الستة ينبغي ألا تكون لحظة ذكرى وحداد فحسب، فهذا الأمر يجب أن يؤدي أيضًا إلى رد فعل جماعي بهدف المحاسبة على هذه الخيانة للإنسانية".  

وقبل أسبوعين، أعلن غريفيث استقالته كمساعد للأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق للإغاثة الطارئة في المنظمة "لدواع صحية". لكنّه سيبقى في منصبه حتى يونيو/ حزيران.

ووجّه في الأشهر الأخيرة نداءات متكررة لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة، منددًا بما تقوم به السلطات الإسرائيلية للحؤول دون ذلك.

واليوم، حذرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، من أن التدهور السريع لحالة الأمن الغذائي في غزة وصل إلى مرحلة حادة وسط ظهور مؤشرات على حدوث مجاعة في شمال القطاع.

وقالت المنظمة الأممية، في منشور على حسابها عبر منصة "إكس": "لأول مرة منذ تصاعد الأعمال العدائية، تنجح فرقنا في إدخال الأعلاف الحيوانية التي تشتد الحاجة إليها في غزة".

تدهور الأمن الغذائي في غزة

وشدّدت الفاو على أن" انهيار سلاسل القيمة الغذائية الزراعية أدى إلى التدهور السريع لحالة الأمن الغذائي ليصل إلى مرحلة حادة وسط ظهور مؤشرات على حدوث مجاعة في الشمال".

وقالت المنظمة الأممية إن "إدخال الأعلاف الحيوانية إلى غزة جاء بهدف توفير سبل التغذية".

وكان المتحدث باسم وكالة "الأونروا" عدنان أبو حسنة قال لـ"العربي": "إن إدخال 350 شاحنة خطوة إيجابية لكنها غير كافية والمطلوب هو إدخال 500 شاحنة من المعابر إلى داخل قطاع غزة وفتح الخط التجاري وتوفير احتياجات الأهالي".

واعتبر أنه لا يمكن أن يستمر السكان بالاعتماد على المعلبات. 

وبات سكان غزة ولا سيما في محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع جراء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.  

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close