الجمعة 3 مايو / مايو 2024

الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة.. إنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات

الحوار الوطني الفلسطيني في القاهرة.. إنهاء الانقسام وإجراء الانتخابات

Changed

حماس
وفد حماس انطلق من غزة أمس ممثلا بنائب الرئيس خليل الحيه (غيتي)
انطلق الحوار الوطني للفصائل الفلسطينية اليوم في القاهرة بمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية، وشخصيات مستقلة، وسط تأكيد على أجواء إيجابية رافقته، ومن المقرر أن يستمر حتى يوم غد الثلاثاء.

ناقشت الفصائل الفلسطينية في القاهرة، اليوم الإثنين، إنهاء الانقسام وإجراءات الانتخابات العامة في البلاد. ووفق وكالة الأنباء الرسمية المصرية، انطلقت أعمال الحوار الوطني الفلسطيني الشامل، بمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية، وشخصيات مستقلة، ومن المقرر أن يستمر يوم غد الثلاثاء، في العاصمة القاهرة.

وناقش المجتمعون "القضايا المتعلقة بإنهاء الانقسام، وترتيب البيت الفلسطيني، وإجراءات عقد الانتخابات العامة الفلسطينية". وحسب المصدر ذاته ف"من المقرر أن تستمر اجتماعات الفصائل الفلسطينية بالقاهرة غد الثلاثاء، في أجواء إيجابية وعزم وتصميم على الخروج بنتائج تحقيق طموح الشعب الفلسطيني".

وكان ممثلو الفصائل قد وصلوا تباعاً يوم أمس إلى القاهرة.

وفي وقت سابق اليوم، قال حازم قاسم، المتحدث باسم حركة "حماس"، لوكالة الأناضول، إن الفصائل الفلسطينية في القاهرة، ستناقش عددا من الملفات المتعلّقة بالانتخابات أبرزها "تأمين إجرائها، بكافة مراحلها الثلاث، دون تدخلات". وأوضح قاسم أنه سيتم بحث تحييد الأشخاص والأطراف الذين يؤثرون على إرادة الناخب الفلسطيني، والخطوات اللازمة لإطلاق الحريات في الضفة الغربية وغزة، إلى جانب التوافق على إطار سياسي جامع للفصائل الفلسطينية. وأشار إلى أن حركته لديها "الخيارات والبدائل للتعامل مع كافة العقبات من أجل إنجاز هذا الملف".

ووفق مرسوم رئاسي سابق، ستجرى الانتخابات، على 3 مراحل خلال العام الجاري: تشريعية في 22 مايو/ أيار، ورئاسية في 31 يوليو/ تموز، وانتخابات المجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

وأُجريت آخر انتخابات فلسطينية للمجلس التشريعي مطلع 2006، وأسفرت عن فوز "حماس" بالأغلبية، فيما سبقها بعام انتخابات للرئاسة وفاز فيها الرئيس محمود عباس. ومنذ 2007، يسود انقسام بين حركتي "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، و"فتح". وأسفرت وساطات، واتفاقات عديدة مطلع الشهر الجاري عن توافق الحركتين على شكل وتوقيت الانتخابات.

المصادر:
التلفزيون العربي/وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close