Skip to main content

الذكاء الاصطناعي.. باحث أردني يطور خوارزمية قادرة على الكشف المبكر عن السرطان

الخميس 20 أكتوبر 2022

طوّر الباحث الأردني محمد بسام المناصير ومجموعة باحثين آخرين خوارزمية ذكاء اصطناعي، تم توثيقها في ورقة بحثية نُشرت في المجلة العالمية "كانسرز" لأبحاث السرطان والأورام السرطانية.

تعتمد هذه الخوارزمية على ما يُسمى بـ"التعلّم العميق" للكشف المبكر عن أنواع مختلفة من السرطان، من خلال قراءة صور الأشعة السينية وتحليلها.

وقد توصل إليها الباحثون من خلال جمع وتحليل عدة أبحاث سابقة في هذا المجال، والتطوير عليها للوصول إلى طريقة جديدة مختلفة ومبتكرة تستطيع الكشف عن سرطان الثدي في غضون ثوان وبدقة تصل إلى 96%.

ما هو التعلّم العميق؟

في حديثه لـ"العربي" من تايوان، يوضح المناصير أن التعلّم العميق هو فرع من فروع الذكاء الاصطناعي.

ويشرح أن هذه التقنية تتعلم من خلال تحليل الصور، حيث يتم تدريب الخوارزمية على عدد كبير من صور الأشعة على سبيل المثال، فتستطيع التعرف على سمات وميزات الورم السرطاني عن طريق محاكاة عمل الخلايا العصبية في دماغ الإنسان؛ من حيث معالجة وإرسال واستقبال المعلومات والإشارات.

إلى ذلك، يوضح المناصير أن المشروع هو عبارة عن عمل مشترك بين مجموعة من الباحثين والأطباء، لافتًا إلى قيام المشاركين بدراسة إمكانية تحويل الخوارزمية إلى تطبيق يكون متوافرًا بالمجان، ويستطيع الطبيب تحميله على جهازه واستخدامه ليساعده في الكشف المبكر عن سرطان الثدي على سبيل المثال.

ويضيف: "نفكر حتى في أن نضع هذه الخوارزمية على الإنترنت، فنسمح لمطوّري البرامج ومطوري الخوارزميات استخدامها في قطاعات أخرى".

وبالحديث عن "أفكار بالإمكان تطبيقها باستخدام هذه الخوارزمية"، يشير إلى التوصل في المستقبل القريب إلى جهاز للكشف المبكر عن سرطان الثدي باستخدام موجات معينة من الأشعة، ويتم استخدامه في المنزل بكل أريحية وأمان.

المصادر:
العربي
شارك القصة