Skip to main content

السعودية تُعلن تدمير هدف جوي أطلقه الحوثيون نحو الطائف

الإثنين 3 يناير 2022
أكد التحالف متابعة انطلاق "نشاط عدائي" باستخدام المسيرات المفخخة من العاصمة صنعاء

أعلنت وزارة الدفاع السعودية مساء الإثنين عن تدمير هدف جوي معادٍ، أطلقته جماعة الحوثي نحو مدينة الطائف غربي المملكة، فيما تحدث التحالف السعودي الإماراتي في اليمن عن "متابعته" لانطلاق "نشاط عدائي" باستخدام المسيرّات من صنعاء.

وذكرت وزارة الدفاع السعودية في بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، بأن "دفاعات المملكة اعترضت ودمرت هدفًا جويًا معاديًا أطلق نحو مدينة الطائف"، من دون توضيح بشأن طبيعة الهدف الجوي المعادي.

لكن البيان قال: "التهديد أطلقته جماعة الحوثي من الداخل اليمني". وشدد على اتخاذ "إجراءات عملياتية رادعة لتحييد التهديد وحماية المدنيين"، بحسب الوكالة السعودية.

ووفق وكالة الأنباء السعودية، فقد ذكر التحالف بأنه "يتابع انطلاق نشاط عدائي باستخدام المسيرات المفخخة من العاصمة صنعاء".

اعتراض مسيرات الحوثيين

كما نشرت قيادة القوات المشتركة للتحالف لقطات مصورة، لاعتراض وتدمير 3 طائرات مسيّرة أطلقتها جماعة الحوثي المدعومة من إيران تجاه المنطقة الجنوبية مساء أمس الأحد.

وكان التحالف قد أعلن اليوم الإثنين عن قيام جماعة الحوثي "بالسطو المسلح واختطاف سفينة شحن تحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني في جزيرة سقطرى" جنوب شرقي اليمن.

فيما أعلنت جماعة الحوثي، بأنها ضبطت سفينة شحن عسكرية إماراتية دخلت المياه اليمنية "بدون أي ترخيص".

‎واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وأخرى يمنية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات، رغم الدعوات العربية والدولية للالتزام بوقف إطلاق النار.

تكثيف التحالف لضرباته

في المقابل، كثف التحالف، مؤخرًا، ضرباته الجوية ضد مواقع خاضعة لسيطرة الحوثيين بعدة محافظات بينها صنعاء.

ويشهد اليمن منذ سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وسبق أن أكدت الأمم المتحدة، أنه بنهاية عام 2021، تكون الحرب في اليمن قد أسفرت عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم 30 مليونًا على المساعدات، وفق الأمم المتحدة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة