الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

السودان.. البرهان يدعو إلى الوحدة الوطنية للوصول إلى تغيير

السودان.. البرهان يدعو إلى الوحدة الوطنية للوصول إلى تغيير

Changed

رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان (الأناضول)
رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان (الأناضول)
يندلع في ولايات سودانية، من حين إلى آخر، اقتتال قبلي يوقع قتلى وجرحى، وغالبًا ما يكون بسبب نزاعات على مسارات الرعي أو موارد المياه أو ملكية أراضٍ.

في خطاب له بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، إلى "ضرورة وحدة قوى الثورة والقوى الوطنية التي تؤمن بالتغيير وبمبادئ وتطلعات الشعب في الحرية والسلام والعدالة".

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية، قال البرهان: إن مجابهة التحديات والمخاطر التي تواجه بلاده تتطلب تحقيق الوحدة الوطنية ونبذ "الجهوية والعصبية".

كما شدّد رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان على أن هذا الهدف "لن يتحقق إلا بتعزيز الوحدة الوطنية وقبول الآخر ونبذ العصبية والجهوية والعنصرية أو الحزبية، والالتفاف حول الوطن".

مرحلة انتقالية

ومنذ 21 أغسطس/ آب 2019، يعيش السودان مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم السلطة خلالها كل من الجيش وائتلاف قوى "إعلان الحرية والتغيير" (مدني) وحركات مسلحة وقعت مع الحكومة اتفاقًا للسلام، في 3 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي ذلك الشهر، اندلعت احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية، ما دفع قيادة الجيش، في 11 أبريل/ نيسان 2019، إلى عزل عمر البشير من الرئاسة (1989-2019). 

ومن حين إلى آخر، يندلع في ولايات سودانية اقتتال قبلي يوقع قتلى وجرحى، وغالبًا ما يكون بسبب نزاعات على مسارات الرعي أو موارد المياه أو ملكية أراضٍ.

وأكد البرهان التزامه بالمضي قدمًا لتحقيق أهداف ثورة ديسمبر/ كانون الأول 2018.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close