Skip to main content

السيسي يستبعد الإخوان.. مجلس أمناء "الحوار الوطني" في مصر يجتمع اليوم

الثلاثاء 5 يوليو 2022

دعا المنسق العام للحوار الوطني في مصر ضياء رشوان أعضاء مجلس أمناء الحوار المكون من 19 عضوًا، لعقد أولى جلسات الحوار اليوم الثلاثاء في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وأوضح رشوان في بيان أن انعقاد مجلس الأمناء هو البداية الرسمية لأعمال وفعاليات الحوار الوطني، الذي سينظر مجلس الأمناء خلال جلسته الأولى في تفاصيلها ومواعيدها ويتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

وسيجمع هذا الحوار الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي في شهر رمضان الماضي، جميع الأطياف والقوى المدنية والأحزاب السياسية المصرية باستثناء فصيل واحد بحسب تصريحات الرئيس، في إشارة إلى جماعة الإخوان المسلمين.

"فرصة مهمة"

واعتبرت عضو لجنة الحوار الوطني، أميرة صابر أن إقامة هذا الحوار هو ضرورة خاصة أنه يجمع القوى الفاعلة كافة في البلاد للمشاركة في صناعة القرار، قائلة: إنه فرصة مهمة ويعوّل عليه لرسم خارطة الطريق للبلاد.

وعن استبعاد جماعة الإخوان المسلمين، أشارت صابر في تصريح لـ "العربي" أن الشارع المصري لا يزال يحمل الكثير من الأسى خلال فترة حكم الجماعة، لافتة إلى أن قرار السيسي باستبعادها لاقى قبولًا كبيرًا من المواطنين، حسب قولها.

وأكدت أن مطالبات الأحزاب المعارضة والقوى المدنية بتأسيس لضمانات أكبر لحرية الرأي والتعبير بشكل جاد موجودة على أجندة هذا الحوار، في ظل وجود عدد كبير من النشطاء السياسيين في السجون بسبب تهم نشر أخبار كاذبة وقضايا متعلقة بحرية الرأي.

المصادر:
العربي
شارك القصة