الجمعة 3 مايو / مايو 2024

الشرطة البريطانية توقف 3 شبان بتهمة "الإرهاب" على خلفية انفجار ليفربول

الشرطة البريطانية توقف 3 شبان بتهمة "الإرهاب" على خلفية انفجار ليفربول

Changed

لا تزال الشرطة البريطانية تضرب طوقًا حول المستشفى في ليفربول (غيتي)
لا تزال الشرطة البريطانية تضرب طوقًا حول المستشفى في ليفربول (غيتي)
نفذت الشرطة البريطانية عملية أمنية في ليفربول على خلفية انفجار أمس، وأوقفت 3 شبان بتهمة الإرهاب، في حين أشاد الإعلام المحلي بدور مؤثر قام به سائق أجرة.

أوقفت السلطات الأمنية البريطانية ثلاثة شبان في العشرينات من أعمارهم بموجب قانون الإرهاب البريطاني، بعد عدة ساعات من الانفجار الذي وقع في مدينة ليفربول أمس الأحد. 

ونقلت دايلي ميل البريطانية، أن سائق سيارة أجرة ساهم في إنقاذ العديد من الأرواح بعد أن أوقف انتحاريًا مزعومًا داخل سيارته، قبل لحظات فقط من انفجار السيارة خارج مستشفى نسائي أمس.

وبحسب الصحف البريطانية، كان الراكب الذي طلب الذهاب إلى الكاتدرائية الإنجيلية في ليفربول على بعد أقل من ميل واحد، عن تجمع يضم 1200 من العسكريين والمحاربين القدامى وعائلات قتلى الجيش، قبل أن يلقى مصرعه جراء الانفجار. 

وأفاد شاهد عيان أن السائق قفز من سيارة الأجرة وأغلقها بعد أن لاحظ تصرفات الراكب، لتنفجر به، بينما أصيب الأول بجروح وكدمات طفيفة بالإضافة إلى تلف طبلة الأذن. وقالت مصادر لدايلي ميل: إن السائق خرج الليلة الماضية من المستشفى.

وأظهرت لقطات الفيديو سائق الأجرة وهو مصاب عقب الانفجار، حيث كانت السيارة تشتعل. 

عملية أمنية 

وعقب الانفجار، نفذت شرطة مكافحة الإرهاب مداهمات في أنحاء المدينة أمس الأحد، واعتقلت ثلاثة رجال تتراوح أعمارهم بين 21 و26 و29 عامًا بموجب قانون الإرهاب في منطقة كنسينغتون بالمدينة.

كذلك أخلت السلطات عشرات المنازل في عملية استمرت حتى صباح اليوم الإثنين. وأحاطت الشرطة بصحبة فريق متخصص في المفاوضات بعقار كبير في منطقة روتلاند أفينيو بليفربول، وسط تقارير محلية عن وجود أحد المشتبه بهم بداخله.  

وقال سكان محليون: إن الشرطة المسلحة أمرت السكان بالمغادرة. وأضافت أن المنطقة "غير آمنة" كما وجهوا بنادقهم باتجاه العقار. وانتهت العملية فجر اليوم الإثنين، لكن الشرطة لا زالت تطوق المكان.

وبات سائق الأجرة البريطاني، ويدعى دايفيد بيري، بطلًا في عيون الصحافة الإنكليزية. وأشادت عمدة ليفربول جوان أندرسون بتصرف بيري الـ"بطولي" لجهوده في الحد من تأثير انفجار السيارة في المدينة. 

ودشن بعض زملاء بيري في ليفربول حملة لجمع التبرعات الليلة الماضية لمساعدته وعائلته على التعافي. واستطاعوا جمع 8500 جنيه إسترليني في غضون ساعات.

المصادر:
العربي، صحف بريطانية

شارك القصة

تابع القراءة
Close