Skip to main content

الشرطة التونسية توقف رئيس الوزراء الأسبق حمادي الجبالي

الجمعة 24 يونيو 2022

اعتقلت الشرطة التونسية اليوم الخميس رئيس الوزراء التونسي الأسبق حمادي الجبالي بحسب ما أفادت صفحة الأخير على "فيسبوك" فيما لم يرد بعد تأكيد رسمي.

وأشارت صفحته إلى أن فرقة أمنية في سوسة قامت بحجز هاتفه وهاتف زوجته واقتادته إلى مكان غير معلوم متعللة بأنه لا يحمل بطاقة هوية.

وفي الشهر الماضي، ألقت الشرطة القبض على زوجة الجبالي لفترة وجيزة قبل أن توجه لها دعوة للمثول أمام المحكمة بتهمة توظيف أفارقة من دون أوراق وحيازة مواد خطرة في مصنع تملكه.

وقالت صفحة الجبالي: "تحمل عائلة السيد حمادي الجبالي كامل المسؤولية على سلامته الجسدية والنفسية لرئيس الدولة شخصيًا وتهيب بالمجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الوقوف أمام هذه الممارسات القمعية".

وكان الجبالي رئيسًا للوزراء في عام 2012، واستقال في عام 2013 بعد أزمة سياسية حادة إثر اغتيال السياسي البارز شكري بلعيد آنذاك.

وفي وقت سابق من العام الجاري اعتقلت الشرطة نور الدين البحيري نائب رئيس حزب النهضة لأكثر من شهرين قبل الإفراج عنه ولم توجه له أي تهم.

ومنذ 25 يوليو 2021، تعاني تونس أزمة سياسية حادة حين بدأ الرئيس قيس سعيد فرض إجراءات استثنائية، منها إقالة الحكومة وتعيين أخرى وحلّ البرلمان ومجلس القضاء، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.

واليوم، نفذ عشرات القضاة التونسيون، وقفة احتجاجية أمام قصر العدل، بالعاصمة تونس تحت شعار "يوم غضب" لمطالبة السلطات بالتراجع عن قرار إعفاء 57 من زملائهم.

ويأتي "يوم الغضب" بعد إعلان ثلاثة قضاة تونسيين الدخول في إضراب عن الطعام، الأربعاء، احتجاجاً على عزلهم رفقة 54 من زملائهم.

المصادر:
وكالات
شارك القصة