الثلاثاء 25 يونيو / يونيو 2024

الشرطة تفتّش المقر الرئيسي لأولمبياد باريس 2024.. ما القصة؟

الشرطة تفتّش المقر الرئيسي لأولمبياد باريس 2024.. ما القصة؟

Changed

تقام الأولمبياد في باريس من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024
يقام الأولمبياد في باريس من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024 - وسائل التواصل
قال مكتب المدعي المالي الوطني الفرنسي: إن "المقر الرئيسي للجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 تمت مداهمته وسط تحقيق بشأن العقود التي أبرمتها اللجنة للأولمبياد".

ضمن تحقيقات بشأن اختلاس مزعوم للأموال العامة ومعاملة تفضيلية، فتشت الشرطة المقر الرئيسي للجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024، ومقرات شركائها في البنية الأساسية، حسبما أعلن ممثلو الادعاء اليوم الثلاثاء.

وقبل عامين، سلط تقريران من وكالة مكافحة الفساد الفرنسية الضوء على "المخاطر التي تؤثر على النزاهة" و"تضارب المصالح" التي حذرت من أنها قد تمس بالصورة "الناصعة البياض" للألعاب التي كان يأمل بها رئيس اللجنة المنظمة للألعاب توني إيستانغيه.

تفتيش المقر الرئيسي لأولمبياد باريس 2024

وقال مكتب المدعي المالي الوطني الفرنسي: إن "المقر الرئيسي للجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024 تمت مداهمته وسط تحقيق مبدئي بدأ في 2017 بشأن العقود التي أبرمتها اللجنة للأولمبياد".

وأضاف مكتب المدعي المالي أنه تم تفتيش المقرات الرئيسية لسوليديو، وهي الهيئة العامة المسؤولة عن توفير البنية الأساسية للأولمبياد وكذلك أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة، وسط تحقيق أولي يعود للعام الماضي بعد تفتيش رسمي أجرته الوكالة الفرنسية لمكافحة الفساد.

وقالت اللجنة المنظمة في بيان: "البحث لا يزال مستمرًا في مقر اللجنة المنظمة. اللجنة تتعاون بشكل كامل مع المحققين لتسهيل عملهم والرد على استفساراتهم".

وفيما لم تذكر اللجنة المنظمة لباريس 2024 أي تفاصيل أخرى، قال متحدث باسم اللجنة: "ليس لدينا أي شيء آخر لإعلانه في الوقت الحالي".

ويقام الأولمبياد من 26 يوليو/ تموز إلى 11 أغسطس/ آب 2024، بينما سيقام أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة من 28 أغسطس إلى السادس من سبتمبر/ أيلول من العام ذاته.

أحداث درامية على الساحة الرياضية الفرنسية

وتأتي هذه المداهمات وسط أحداث درامية شهدتها الساحة الرياضية الفرنسية في الأسابيع والأشهر الأخيرة، حسب وكالة "فرانس برس".

فقد فاجأت بريجيت هنريكس الجميع الشهر الماضي باستقالتها من منصبها كرئيسة للجنة الأولمبية الفرنسية.

وأصدرت اللجنة الأولمبية الفرنسية بيانًا دعت فيه "الجميع إلى تحمل المسؤولية حتى تتوقف الحجج الداخلية التي أثرت على اللجنة المحلية في الأشهر القليلة الماضية"، علمًا أنه لم يتم انتخاب أي خليفة لهنريكس حتى الآن، حسب "فرانس برس".

كما شهدت اتحادات رياضية فرنسية أخرى مثل كرة القدم والركبي والجمباز وكرة المضرب فضائح متنوعة.

ونتيجة لذلك، حدثت استقالتان من المستوى الرفيع تتعلق الأولى برئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لوغريت بعد اتهامات بالتحرش الجنسي والنفسي.

وجاء ذلك بعد شهرين فقط من خسارة فرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم في قطر.

كما استقال برنار لابورت وزير الرياضة السابق ومدرب منتخب الركبي الفرنسي من منصبه كرئيس لاتحاد الركبي الفرنسي في يناير/ كانون الثاني، بعد إدانته بالفساد وذلك قبل أشهر قليلة من استضافة فرنسا لكأس العالم للركبي للرجال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close