الإثنين 24 يونيو / يونيو 2024

الصين.. محاولات لحل مشكلة انقطاع الكهرباء قبل حلول الشتاء

الصين.. محاولات لحل مشكلة انقطاع الكهرباء قبل حلول الشتاء

Changed

ر
تعتبر الصين أكبر مستهلك للفحم في العالم حيث استوردت 197.69 مليون طن في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري (غيتي)
تواجه الصين صعوبة في استعادة التيار الكهربائي في شمال شرق البلاد وتعمل على حل الأمر قبل حلول فصل الشتاء.

تحاول الصين توصيل أكبر كمية ممكنة من الفحم إلى محطات الطاقة لاستعادة التيار في شمال شرق البلاد الذي يواجه أسوأ انقطاع للكهرباء. 

ولم يحصل هذا الانقطاع منذ أعوام لاسيما في مقاطعات لياونينغ وهليونغجيانغ وجيلين التي يقطنها قرابة 100 مليون نسمة. وكشفت بيانات رسمية أن نشاط المصانع في الصين انكمش في سبتمبر/ أيلول لأول مرة منذ فبراير/ شباط 2020.

ومنذ الأسبوع الماضي أبلغت أكثر من 100 شركة، تشمل شركات إلكترونيات وصناعات تحويلية ومناجم ذهب، البورصات بأنها ستعلق الإنتاج.

لاتفاؤل بشأن إمدادات الفحم 

وكانت شركات صينية صغيرة قد بدأت تواجه أزمة طاقة منذ فترة طويلة في التحول إلى مولدات الديزل أو إغلاق أبوابها، بينما عبر مسؤولون في قطاع النفط عن مخاوفهم بشأن المخزونات قبيل فصل الشتاء وتراجع التصنيع في ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

ويأتي هذا في وقت حذرت الجمعية الوطنية الصينية للفحم من أنها "غير متفائلة" بشأن الإمدادات قبيل الشتاء، موسم ذروة الطلب، مضيفة أن مخزونات محطات الكهرباء "منخفضة بوضوح" الآن.

وأوضحت الحكومة أن الأولوية بالنسبة لها هي ضمان توفير الكهرباء وإمدادات التدفئة للمنازل خلال الشتاء، وتعهدت الشركة الصينية للصناعات البتروكيماوية (سينوبك) التي تديرها الدولة بزيادة واردات الغاز الطبيعي المسال.

تطبيق نظام التقنين

وكانت الصين وهي أكبر مستهلك للفحم في العالم قد استوردت 197.69 مليون طن من الفحم في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بانخفاض عشرة في المئة عن العام الماضي. غير أن الواردات في أغسطس/ آب زادت بأكثر من الثلث لنقص المعروض محليًا.

وعلى الرغم من مساعي المسؤولين لطمأنة السكان فقد بدأ تطبيق نظام التقنين خلال ساعات الذروة في مناطق كثيرة من شمال شرق الصين منذ الأسبوع الماضي، وتحدثت تقارير إخبارية ورسائل على وسائل التواصل الاجتماعي عن انقطاع التيار في إشارات المرور وشبكات الاتصالات من الجيل الثالث في المنطقة.

كما استمرت تداعيات الأزمة على الصناعات الثقيلة مثل إنتاج المعادن والصناعات التحويلية.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close