الأحد 5 مايو / مايو 2024

"الضربات" تلاحق تسلا بعد "تورطها" بحادث سير مميت

"الضربات" تلاحق تسلا بعد "تورطها" بحادث سير مميت

Changed

حادث تحطم سيارة تسلا
حادث تحطم سيارة تسلا في تكساس (تويتر)
أكّد المحققون أنه تم العثور على جثتين في مكان الحادث لرجلين تتراوح أعمارهما بين 59 و69 عامًا، واحد في مقعد الراكب الأمامي والآخر في المقعد الخلفي.

أصبحت شركة تسلا حديث العالم كله، بعد صدور تقرير عن "تورط" شركة الملياردير الأميركي إيلون ماسك للسيارات الكهربائية بحادث سير مميت لقي على أثره راكبان مصرعهما عقب تحطم السيارة في أميركا.

فقد أشارت التقارير إلى أن المركبة من نوع "تسلا موديل S" كانت على وضعية "القيادة الذاتية" حين ارتطمت بشجرة يوم السبت في هيوستن بتكساس، حيث لم يكن هناك أحد يجلس في مقعد السائق، وفقًا لما ذكرته الشرطة.

وأسفر الحادث، عن مقتل شخص في مقعد الراكب الأمامي وآخر في المقعد الخلفي للسيارة، وفقًا لكونستابل مارك هيرمان، رئيس مركز شرطة مقاطعة هاريس الذي استجاب للحادث.

المحققون "متأكدون 100%

وأرسل منظمو السلامة الفيدرالية فريقًا للتحقيق في الحادث المميت لسيارة تسلا الكهربائية، وقال مارك هيرمان، المتحدث باسم شرطة مقاطعة هاريس: إن المحققين "متأكدون بنسبة 100%" من أنه لم يكن أحد يقود سيارة 2019 Tesla Model S ليلة السبت عندما خرجت من الطريق واصطدمت بشجرة واشتعلت فيها النيران، مما أسفر عن مقتل الرجلين بداخلها.

وأكّد رئيس الفريق أنه تم العثور على رجلين تتراوح أعمارهما بين 59 و69 عامًا، واحد في مقعد الراكب الأمامي والآخر في المقعد الخلفي.

وفتحت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرقات السريعة 27 تحقيقًا في حوادث مرتبطة بسيارات تسلا ذاتية القيادة في السنوات القليلة الماضية، وفق "الغارديان".

ووجد المحققون يوم الإثنين صعوبة في تحديد ما إذا كانت السيارة الكهربائية في تكساس تعمل بنظام Autopilot لمساعدة السائق أثناء القيادة أو ما إذا كان نظام Full Self-Driving Capability أي القيادة الذاتية الكاملة قيد الاستخدام.

ردّ إيلون ماسك

من جهته، نفى الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك هذه المزاعم القائلة: إن السيارة كانت تعمل في وضع القيادة الذاتية الكاملة، ونشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر أن "سجلات البيانات التي تم استردادها حتى الآن تُظهر عدم تفعيل ميزة القيادة الآلية".

وأشارت وسائل إعلام أميركية إلى إعلان الشرطة استعدادها لإصدار أوامر تفتيش لشركة Tesla Inc لعرض بيانات تتعلق بالسيارة.

لكن ماسك فاخر بدقة منتجه وأشاد ببرنامج القيادة الخاص بتسلا وذلك في تغريدة نشرها قبل ساعات من وقوع الحادث، وكتب، "تسلا بوضع القيادة الآلية أقل عرضة للوقوع في حادث بعشر مرات من السيارة العادية".

 الضربات تلاحق تسلا

في المقابل، أشارت "رويترز" إلى هبوط سهم تسلا لصناعة السيارات الكهربائية بعد الحادث المميت، وأغلق سهم تسلا منخفضًا 3.4 % نتيجة اعتقاد أنها كانت تعمل بدون سائق على مقعد القيادة، كما تأثر سهم تسلا أيضًا بهبوط حاد في مطلع الأسبوع في العملة المشفرة بتكوين التي تستثمر فيها الشركة.

وأشار تقرير لـ"بلوومبرغ" أن الضربات تتوالى على الشركة الأميركية عقب الحادث، بعد "السخرية" من شركة صناعة السيارات الكهربائية من قبل وكالة أنباء "شينخوا" التي تديرها الحكومة الصينة التي تقول: "جودة سياراتها يجب أن تلبي توقعات السوق من أجل كسب ثقة المستهلكين".

حيث تعرضت تسلا يوم الإاثنين لموقف حرج خلال معرض "شنغهاي" للسيارات الضخم عندما صعدت محتجّة غاضبة فوق إحدى السيارات المعروضة وهي تصرخ أن مكابح سيارتها من تسلا فقدت السيطرة.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close