الأحد 14 أبريل / أبريل 2024

العثور على 18 جثة باليونان.. الحرائق تستعر في أوروبا مع تفاقم الحر

العثور على 18 جثة باليونان.. الحرائق تستعر في أوروبا مع تفاقم الحر

Changed

تقرير سابق تناول حرائق الغابات في اليونان التي أجبرت السلطات على إجلاء الآلاف من جزيرة رودس (الصور: غيتي)
بلغت آخر حصيلة لموجة الحرائق الجديدة في اليونان 20 قتيلًا فيما يكافح رجال الإطفاء حرائق اندلعت في إسبانيا وإيطاليا أيضًا.

عُثر على جثث 18 شخصًا يشتبه بأنهم مهاجرون الثلاثاء، في غابة اجتاحتها النيران في شمال شرق اليونان، حسبما أعلن رجال إطفاء.

وقال المتحدث باسم إدارة الإطفاء يانيس أرتوبيوس: عُثر على الجثث في متنزه داديا الوطني بالقرب من الحدود مع تركيا شمال مدينة ألكسندروبولي، وهي نقطة دخول غالبًا ما يستخدمها مهاجرون.

وأضاف أرتوبيوس أنه "يجري بحث احتمال أن يكونوا أشخاصًا دخلوا بلادنا بشكل غير قانوني"، لأنه ليس هناك أي مواطن مفقود. 

الحرائق تحصد 20 قتيلًا في اليونان

ومنذ بداية الأسبوع، بلغت آخر حصيلة لموجة الحرائق الجديدة 20 قتيلًا. وعُثر الإثنين على جثة شخص يُشتبه بأنه مهاجر، وعلى جثة راع عجوز شمال أثينا.

وتواصل النيران تمدّدها في شمال شرق اليونان وفي جزيرتي إيفيا وكيثنوس وفي منطقة بويتيا (شمال العاصمة)، تؤججها رياح قوية وحرارة تلامس 41 درجة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدثة باسم إدارة الإطفاء قولها: "إن الوضع مشابه لشهر يوليو/ تموز"، في إشارة إلى موجة حرائق سابقة أودت بخمسة أشخاص.

60 حريقًا خلال 14 ساعة

وأحصت خدمات الإطفاء اندلاع أكثر من 60 حريقًا خلال الساعات الـ24 الماضية. وأرسلت ست دول مساعدات عبر آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم خدمات الإطفاء فاسيليس فاثراكوجيانيس لتلفزيون "إي آر تي" الحكومي إن نحو 120 عنصر إطفاء من قبرص ورومانيا وتشيكيا وكرواتيا وألمانيا وصربيا سيساهمون في عمليات إخماد النيران.

واندلع حريق جديد الثلاثاء في قطعة أرض في منطقة أسبروبيرغوس الصناعية في الضاحية الغربية لأثينا، وغطت المنطقة سحابة سوداء. وطلب من سكان المنطقة البقاء في منازلهم فيما أغلقت السلطات بعض الطرق.

وأجلت السلطات في اليونان عشرات المرضى من المستشفيات ونقلتهم على متن عبَّارة في مدينة ألكسندروبوليس الساحلية اليوم الثلاثاء لإبعادهم عن حريق غابات مستعر منذ أربعة أيام وخرج عن نطاق السيطرة وسط موجة حر جديدة ضربت جنوب أوروبا.

وحثت السلطات السكان على تجنب الأماكن التي ترتفع بها درجات الحرارة مع معاناة فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلدان أخرى من الحرارة والجفاف مصحوبين بهبوب رياح وهو ما ربطه العلماء بتغير المناخ.

حرائق في إسبانيا وإيطاليا

ويكافح رجال الإطفاء حرائق اندلعت في إسبانيا وإيطاليا أيضًا. وأجلت السلطات 65 مريضًا، بينهم أطفال حديثو الولادة، من المستشفى الجامعي في مدينة ألكسندروبوليس الواقعة في شمال شرق اليونان في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء ونقلتهم على متن عبَّارة تم تزويدها بالمعدات والأدوات الطبية. كما نقلت سيارات الإسعاف بعض المرضى من عيادة قريبة

كما تكافح السلطات في إسبانيا للسيطرة على حريق غابات ضخم اندلع في جزيرة تينيريفي منذ أسبوع.

والتهمت النيران 15 ألف هكتار في 12 بلدية، مما أدى إلى إجلاء آلاف الأشخاص. وقالت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية في إسبانيا إن درجات الحرارة قد تصل إلى 40 درجة مئوية أو تتجاوزها في مناطق كبيرة جنوب غربي شبه جزيرة أيبيريا‭‭‭ ‬‬‬وإلى الشمال الشرقي منها.

وفي إيطاليا، قال رجل الإطفاء أليساندرو فيتاليانو إن السلطات أجلت نحو 700 شخص بعد اندلاع حريق أمس الإثنين في جزيرة إلبا بإقليم توسكان، دون ورود تقارير عن وقوع ضحايا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close