الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

الحرب على غزة.. سكان القطاع تحت وطأة أوضاع إنسانية مأساوية

مجازر الاحتلال لا تتوقف في قطاع غزة - الأناضول
مجازر الاحتلال لا تتوقف في قطاع غزة - الأناضول
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. سكان القطاع تحت وطأة أوضاع إنسانية مأساوية

شارك

الحرب على غزة.. سكان القطاع تحت وطأة أوضاع إنسانية مأساوية

آخر تحديث

آخر تحديث:
5 يناير 2024 00:07

شارك

دخلت الحرب الدموية الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ90 وسط مجازر جديدة وانتهاكات واسعة النطاق بحق المدنيين في مختلف مناطق القطاع.

وقال المسؤول الإعلامي للهلال الأحمر الفلسطيني رائد النمس في تصريح لـ"العربي"، إن غارات إسرائيلية مكثفة على مخيمات وسط القطاع تستهدف تهجير السكان نحو الجنوب، مشيرًا إلى سقوط شهداء وجرحى في غارات جديدة استهدفت مخيمات الإيواء المكتظة بالنازحين في مدينة خانيونس.

ويبدأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء الخميس جولة شرق أوسطية جديدة تشمل إسرائيل، وتأتي في وقت تتزايد فيه المخاوف من اتّساع نطاق الحرب على قطاع غزة، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي.

من جهته، قال مسؤول أميركي آخر، إنّ إسرائيل هي التي نفّذت الغارة التي أدّت إلى اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الثلاثاء.

كما أعلن البيت الأبيض أنّ حماس ما زالت تملك "قدرات كبيرة" داخل غزة بعد حوالي ثلاثة أشهر من بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وتواصلت المجازر الإسرائيلية في مناطق مختلفة من قطاع غزة، حيث استشهد 41 فلسطينيًا على الأقل جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي ومدفعيته المتواصل على خانيونس جنوب القطاع، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

ونقلت الوكالة عن مصادر طبية ومحلية بأن طيران الاحتلال شن سلسلة غارات استهدفت مسجد الخلفاء غرب خانيونس، ومحيط مستشفى ناصر، وعدة منازل تؤوي نازحين، ما أسفر عن استشهاد 20 مواطنًا على الأقل وإصابة آخرين.

كما ارتقى 14 شهيدًا في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا يؤوي نازحين غرب خانيونس. واستشهد 4 مواطنين على الأقل وأصيب آخرون، في قصف طيران الاحتلال لمنزل في مخيم دير البلح وسط القطاع.

كما قصف طيران الاحتلال منزلًا بالقرب من مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، ما أدى إلى وقوع عدد من الجرحى، كما ارتقى 7 شهداء في قصف للاحتلال استهدف منزلًا مأهولًا غرب دير البلح، يعود لعائلة حمودة.

واستهدف الاحتلال مجموعة من المواطنين قرب مسجد عائشة في حي السلام شرق رفح جنوب القطاع، ما أسفر عن استشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين.

واليوم، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين جراء العدوان إلى 22 ألفًا و438 شهيدًا و57 ألفًا و614 مصابًا.

وقال المتحدث باسم الوزارة في بيان: "ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي 13 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 125 شهيدًا و318 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية".  

من جانب آخر، اعتبر البيت الأبيض أنّ الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية واتّهمت فيها تل أبيب بارتكاب إبادة جماعية بحقّ الفلسطينيين في قطاع غزة "لا أساس لها" و"تؤتي نتائج عكسية"، وفق تعبيره.

ودعا وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إلى "بذل مزيد من الجهود لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة"، معتبرًا أن على إسرائيل "أن تسمح بدخول مزيد من الإمدادات بشكل ملحوظ للحد من مخاطر الجوع والمرض".

أمّا منسّق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل فقد ندد أمس الأربعاء بالتصريحات "التحريضية" التي أدلى بها وزيران إسرائيليان قالا فيها إنه يجب تشجيع الفلسطينيين على الهجرة من غزة.

المزيد حول القصة

Share

خالد مشعل: واهم إذا ظن الاحتلال أن اغتيال القادة سيكسر المقاومة

أكد رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل أن الشهيد صالح العاروري شارك في تأسيس كتائب القسام وبذل كل جهد في طريق المقاومة، وقال: "الاحتلال واهم إذا ظن أن اغتيال القادة سيكسر المقاومة".

وأشار إلى أن "غزة اليوم تصنع ملحمة تاريخية وطوفان الأقصى معركة الأمة كلها".

وشدد على أن "معركة غزة هي معركة كل الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج".

Share

حماس تدعو لمنع ترحيل مئات الفلسطينيين من القدس "قسريًا"

دعت حركة حماس الخميس، المؤسسات الأممية والحقوقية الدولية إلى منع ترحيل مئات الفلسطينيين من مدينة القدس "بشكل قسري".

وقالت الحركة في بيان، إن تلك المؤسسات مطالبة بـ"الوقوف أمام عزم سلطات الاحتلال، تنفيذ قرار عنصري يقضي بالترحيل القسري لمئات الفلسطينيين من سكان القدس وأراضينا المحتلة عام 48 عن بيوتهم وبلداتهم".

واعتبرت هذه الخطوة "تنفيذا لمخطط تهجير قسري وتصفية للوجود الفلسطيني على أرضه".

وناشدت بضرورة اتخاذ "إجراءات تكفل منع الاحتلال من ممارسة جريمة التطهير العرقي، ومحاسبة قادته على جرائمهم المتواصلة بحق الشعب والأرض والمقدسات".

Share

هآرتس: إسرائيل تعين خبيرًا بريطانيًا لتمثليها بقضية جرائم الإبادة بغزة

عينت إسرائيل اليوم الخميس، خبيرًا بريطانيًا بالقانون الدولي، لتمثيلها أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بالقضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد تل أبيب والتي تتهمها فيها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في قطاع غزة، وفق إعلام عبري.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية عبر موقعها الإلكتروني، إنّ إسرائيل "عينت البروفيسور البريطاني مالكولم شو، الذي يعتبر من أشهر خبراء العالم بمجال القانون الدولي، لمواجهة القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل، في محكمة العدل الدولية، تتهمها فيها بارتكاب جرائم إبادة جماعية".

وأضافت الصحيفة أن "شو يتمتع بسمعة دولية في تقديم المشورة القانونية بشأن مجموعة متنوعة من جوانب القانون الدولي، بما في ذلك النزاعات الإقليمية والقانون البحري وحقوق الإنسان والتحكيم الدولي".

وأشارت إلى أنّ "البروفيسور شو، قدم استشارات للحكومة البريطانية والعديد من الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية، ومثل سابقًا أمام محكمة العدل في لاهاي، والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، والمحكمة العليا في المملكة المتحدة وغيرها".

ويعمل البريطاني شو "محاضرًا ضيفًا" في الجامعة العبرية في القدس، وفق "هآرتس".

Share

وزير الأمن الإسرائيلي: سننتقل إلى نهج قتالي جديد في شمال قطاع غزة

قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت إن الجيش سينتقل في شمال غزة إلى "نهج قتالي جديد يشمل هجمات وتدمير أنفاق وأنشطة جوية وبرية وعمليات خاصة".

وأضاف أنه "في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة تركز جهود العمليات على القضاء على قيادة حماس والتمكين من عودة الرهائن وسوف يستمر طالما كان ذلك ضروريا".

أما في ما خص سيناريو ما بعد الحرب، يقول غالانت: "لن تسيطر حماس على غزة وستحتفظ إسرائيل بالحرية في العمليات".

وتابع: "لن يكون هناك أي تواجد مدني إسرائيلي في قطاع غزة وستكون الهيئات الفلسطينية هي المسؤولة طالما لم تكن هناك أي أعمال عدائية ضد إسرائيل".

Share

الجيش الإسرائيلي: 3 إسرائيليين كانوا بعداد المفقودين تبين أنهم في غزة

أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن 3 إسرائيليين كانوا في عداد المفقودين اتضح أنهم محتجزون في غزة.

وبذلك، يصل عدد المحتجزين الإسرائيليين في القطاع إلى 136.

Share

بليكن إلى المنطقة لمحاولة منع اتساع رقعة الحرب

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر لصحفيين أن كبير الدبلوماسيين الأميركيين أنتوني بلينكن سيسافر اليوم الخميس لقضاء أسبوع في بذل جهود دبلوماسية بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة، وسيزور إسرائيل والضفة الغربية، بالإضافة إلى تركيا واليونان والأردن وقطر والإمارات والسعودية ومصر خلال هذا الأسبوع.

تأتي الزيارة وسط تزايد المخاوف من اتساع رقعة الحرب إلى خارج غزة، لتشمل الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، ولبنان وممرات الشحن في البحر الأحمر.

ولفت ميلر إلى أن بلينكن سيركز على منع اتساع رقعة الصراع بما في ذلك خطوات محددة يمكن للأطراف اتخاذها.

Share

مراسلة "العربي": قصف إسرائيلي على أطراف الخيام وتلة الحمامص جنوب لبنان

شارت مراسلة "العربي" إلى تسجيل قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف بلدة الخيام وتلة الحمامص في القطاع الشرقي جنوبي لبنان.

بدوره، أعلن حزب الله أن مقاتليه قصفوا تجمعًا لجنود العدو في محيط موقع المرج، كما لفت إلى "استهداف تجهيزات تجسسية في موقع مسغاف عام ما أدى إلى تدميرها بشكل كامل".

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي أنه هاجم منصة إطلاق صواريخ في لبنان وبنية تحتية تابعة لحزب الله.

Share

الأسطول الأميركي: انفجار قارب حوثي مسير في البحر الأحمر

قال قائد بالأسطول الأميركي إن قاربًا حوثيًا مسيرًا كان محملًا بالمواد الناسفة انفجر في البحر الأحمر اليوم الخميس، لكنه لم يكن قريبًا من أي سفن تابعة للبحرية الأميركية أو سفن تجارية بدرجة كافية لإحداث أي أضرار أو خسائر بشرية.

وأضاف نائب الأميرال براد كوبر، الذي يقود القوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط، للصحفيين أن الحوثيين شنوا 25 هجومًا حتى الآن على السفن التجارية التي تعبر جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، موضحًا: "لا توجد علامات على أن تراجح سلوكهم غير المسؤول".

وقال كوبر: "اقترب على بعد بضعة أميال من السفن العاملة في المنطقة.. السفن التجارية وسفن البحرية الأميركية.. وشاهدنا جميعًا انفجاره".

Share

سرايا القدس: اشتباكات ضارية في محور وسط خانيونس

أكدت سرايا القدس أن مقاتليها خاضوا "اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال في محور وسط خانيونس" جنوب قطاع غزة.

وفي وقت سابق لفتت سرايا القدس إلى أنها استهدفت آليتين عسكريتين للاحتلال بقذائف RPG شرقي مخيم البريج.

كما أشارت إلى أنها قصفت عسقلان ومستوطنات غلاف غزة برشقة صاروخية "مركزة".

Share

الحوثيون: أي تحالف بالبحر الأحمر لن يوفر الأمن لسفن إسرئيل

رأى المكتب السياسي للحوثيين أن التحالف الأميركي في البحر الأحمر يشكل خطرًا حقيقيًا على أمن وسلامة الملاحة الدولية.

ولفت إلى أن أي تحالف في البحر الأحمر لن يوفر الأمن للسفن التابعة لإسرائيل.

وقبل قليل نقلت وكالة "رويترز" عن البحرية الأميركية تأكيدها أن قاربًا حوثيًا مسيّرًا انفجر في البحر الأحمر على بعد أميال من أسطول تابع لها.

المزيد حول القصة

Close