الأحد 12 مايو / مايو 2024

العدوان على غزة في يومه الـ96.. قصف إسرائيلي عنيف وارتفاع عدد الشهداء

كثف الاحتلال من هجومه البري والجوي على مناطق وسط وجنوب القطاع في ظل تزايد الخسائر البشرية والمادية للاحتلال - رويترز
كثف الاحتلال من هجومه البري والجوي على مناطق وسط وجنوب القطاع في ظل تزايد الخسائر البشرية والمادية للاحتلال - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة في يومه الـ96.. قصف إسرائيلي عنيف وارتفاع عدد الشهداء

شارك

العدوان على غزة في يومه الـ96.. قصف إسرائيلي عنيف وارتفاع عدد الشهداء

آخر تحديث

آخر تحديث:
11 يناير 2024 00:11

شارك

تتزايد وتيرة القصف الإسرائيلي على مناطق مختلفة من قطاع غزة في اليوم السادس والتسعين من العدوان وسط دعوات دولية إلى تجنب استهداف المدنيين في القطاع الفلسطيني.

واستشهد 15 فلسطينيًا على الأقل وأصيب آخرون في قصف الطيران الإسرائيلي لشقة في عمارة سكنية في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوبي القطاع حيث يتواصل نزوح الفلسطينيين من المناطق في وسط وجنوب القطاع وسط تكثيف الاحتلال لعدوانه.

ومساء، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني استشهاد أربعة أفراد من طواقمه إضافة إلى جريحين بقصف مركبة إسعاف في شارع صلاح الدين وسط قطاع غزة.

وبينما يجري الحديث عن إمكانية عودة النازحين الفلسطينيين إلى مناطق الشمال، كثف الاحتلال من هجومه البري والجوي على مناطق وسط وجنوب القطاع في ظل تزايد الخسائر البشرية والمادية للاحتلال التي منيّ بها خلال المعارك مع فصائل المقاومة الفلسطينية.

سياسيًا، حضّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتانياهو على تفادي إلحاق مزيد من الأذى بالمدنيين في قطاع غزة، معتبرًا أن هؤلاء، وخصوصًا الأطفال، يدفعون ثمنًا باهظًا جدًا".

وبينما يتصاعد العدوان الإسرائيلي على القطاع والضفة، شدد العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ختام قمة عربية بالعقبة على ضرورة زيادة الضغوط لإنهاء "العدوان" الإسرائيلي على غزة وحماية المدنيين هناك.

وجاء في بيان أن الزعيمين، اللذين حضرا اجتماعًا ثلاثيًا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قالا إنهما يرفضان أي خطط إسرائيلية لفصل مصير قطاع غزة عن الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، مضيفين أن كلتيهما أساس الدولة الفلسطينية المستقبلية.

وعلى صعيد الجبهة اللبنانية، فقد أعلن حزب الله اللبناني أنه استهدف مقر قيادة المنطقة الشمالية للجيش الإسرائيلي "في إطار الرد" على اغتيال القيادي العسكري البارز في صفوفه وسام الطويل ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.

وحذّرت منظمة الصحة العالمية من أن قدرتها على تقديم المساعدات ودعم المستشفيات في قطاع غزة "تتقلص"، رغم المطالبات الدولية بالسماح بدخول مزيد من المساعدات إلى القطاع.

وأكّدت المحكمة الجنائية الدولية أنها تحقق في جرائم محتملة بحق صحافيين في الحرب على غزة حيث قُتل عشرات المراسلين والصحفيين بنيران الاحتلال الإسرائيلي.

المزيد حول القصة

Share

الهلال الأحمر الفلسطيني يطالب المجتمع الدولي بحماية طواقمه

طالب الهلال الأحمر الفلسطيني المجتمع الدولي بحماية طواقمه وخصوصًا بعد استهداف سيارة إسعاف اليوم وسط القطاع ما أدى لاستشهاد 4 مسعفين وجريحين.

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف طواقمه حتى بعد تنسيق الشركاء الدوليين معه.

كما حذر من استهداف ما تبقى من مستشفيات في خانيونس وفي المحافظة الوسطى.

Share

إعلام عبري: بلينكن أبلغ إسرائيل أنه يستحيل القضاء على حماس بشكل كامل

أفادت قناة عبرية مساء الأربعاء، أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أبلغ المسؤولين الإسرائيليين خلال زيارته الأخيرة لتل أبيب، بأنه "من المستحيل القضاء على حماس بشكل كامل".

وقالت القناة "13" الخاصة، إن بلينكن طرح خلال اجتماعه بمجلس الحرب طلب الولايات المتحدة لتطبيق حل الدولتين كرؤية "لليوم التالي" للحرب في غزة.

وأضافت: "قال بلينكن للوزراء: مثلما لديكم طموحات، الفلسطينيون، لديهم أيضا طموحات، عليكم قبول ذلك".

وردا على ذلك، وبحسب القناة، قال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر إن "85 بالمئة من الفلسطينيين في يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية) يؤيدون المجزرة التي وقعت يوم السبت الأسود"، في إشارة لهجوم طوفان الأقصى في 7 أكتوبر.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار للقناة إن رسالة بلينكن كانت "أنه إذا لم يتم طرح حل الدولتين كرؤية، فإن إسرائيل لن تتقدم سياسيًا، ولا حتى (في ملف التطبيع) مع السعودية".

كما قال بلينكن للوزراء بمجلس الحرب الإسرائيلي: "من المستحيل القضاء على حماس بشكل كامل"، وفق ذات المصدر.

Share

استشهاد 4 أطفال بقصف إسرائيلي على رفح

أفاد مراسل "العربي" بنقل 4 شهداء من الأطفال إلى مستشفى النجار شرقي رفح.

 كما أشار مراسلنا إلى سقوط شهداء وجرحى بقصف إسرائيلي على منزل شمال غربي رفح.

Share

استشهاد شاب فلسطيني بعد يومين من إصابته برصاص إسرائيلي في الضفة

استشهد شاب فلسطيني مساء اليوم الأربعاء، متأثرًا بجروحه الحرجة التي أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مدينة رام الله بالضفة الغربية قبل يومين.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب فهيم أحمد فهيم الخطيب (25 عامًا)، من بلدة بيتونيا، إثر إصابته بالرصاص الحي بالبطن، خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة رام الله قبل يومين، ونقل على إثرها إلى مجمع فلسطين الطبي، قبل أن يعلن عن استشهاده اليوم.

 وبذلك، يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في الضفة منذ 7 أكتوبر الماضي إلى 342 شهيدًا.

Share

رويترز: إسقاط طائرة مسيرة فوق مطار أربيل

أفاد مصدران أمنيان لوكالة "رويترز" أن أنظمة دفاعية أسقطت طائرة مسيرة مسلحة اليوم الأربعاء فوق مطار أربيل في شمال العراق، حيث تتمركز قوات أميركية ودولية أخرى.

وقالت المصادر إنه لم يتضح ما إذا كانت هناك إصابات أو أضرار في البنية التحتية نتيجة الهجوم.

Share

البيت الأبيض: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تصعيدية

اعتبر البيت الأبيض اليوم الأربعاء أن الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر "تصعيدية"، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة ستتشاور مع شركائها بشأن الخطوات التالية إذا استمرت هذه الهجمات.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: "على الرغم مما قد يقوله الحوثيون، فإنهم يهددون ويستهدفون السفن التجارية التي لها علاقات مع دول في جميع أنحاء العالم، والعديد منها ليس لها أي صلة بإسرائيل على الإطلاق... هذه الهجمات غير قانونية وتصعيدية".

Share

حمدان: أسرى الاحتلال لن يعودوا ما لم يستجب نتنياهو لشروط المقاومة

أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان أن الاحتلال يواصل حرب الإبادة بمختلف الأسلحة مستهدفًا المدنيين والأبرياء في غزة.

وأشار في مؤتمر صحافي إلى أن الوضع في قطاع غزة ينذر بارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان وسياسة التجويع التي يمارسها الاحتلال.

حمدان شدد على أن "أسرى الاحتلال لن يعودوا أحياء ما لم يستجب نتنياهو لشروط المقاومة".

وفي سياق متصل، اعتبر القيادي في حركة حماس أن الإدارة الأميركية تنظر إلى الوضع في غزة بعيون إسرائيلية.

Share

بلينكن: استمرار هجمات البحر الأحمر سيكون له عواقب

رأى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء أن استمرار جماعة الحوثي اليمنية في شن هجمات على ممرات الشحن التجارية بالبحر الأحمر سيكون له عواقب، لافتًا إلى أن بلاده أوضحت لإيران أن الدعم التي تقدمه لها يجب أن يتوقف.

وقال بلينكن للصحفيين: "حاولنا أيضا مرارا أن نوضح لإيران، كما فعلت بلدان أخرى، أن الدعم الذي تقدمه للحوثيين، وخاصة في هذه الأعمال، يجب أن يتوقف".

Share

قمة العقبة تدعو لزيادة الضغوط لإنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة

 شدد العاهل الأردني الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ختام قمة عربية بالعقبة على ضرورة زيادة الضغوط لإنهاء "العدوان" الإسرائيلي على غزة وحماية المدنيين هناك.

وجاء في بيان أن الزعيمين، اللذين حضرا اجتماعًا ثلاثيًا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قالا إنهما يرفضان أي خطط إسرائيلية لفصل مصير قطاع غزة عن الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل، مضيفين أن كلتيهما أساس الدولة الفلسطينية المستقبلية.

Share

المكتب الإعلامي الحكومي: عدد الشهداء الصحافيين في غزة يرتفع إلى 115

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ارتفاع حصيلة الصحفيين الشهداء داخل القطاع إلى 115 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عقب استشهاد 3 صحفيين الأربعاء، بقصف إسرائيلي.

وقال المكتب في بيان: "ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 115 صحفيًا منذ بدء حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة، بعد ارتقاء الزملاء أحمد بدير وشريف عكاشة وهبة العبادلة".

وفي بيان سابق، قال المكتب الإعلامي إن "الصحفي بدير الذي يعمل بمؤسسة بوابة الهدف، استشهد في قصف الاحتلال لمنزل ملاصق لمستشفى شهداء الأقصى بدير البلح".

المزيد حول القصة

Close