الإثنين 26 فبراير / فبراير 2024

العدوان على غزة يدخل يومه الـ130.. قصف وغارات ومزيد من الشهداء

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة يدخل يومه الـ130.. قصف وغارات ومزيد من الشهداء

شارك

العدوان على غزة يدخل يومه الـ130.. قصف وغارات ومزيد من الشهداء

آخر تحديث

آخر تحديث:
13 فبراير 2024 23:37

شارك

مع دخول العدوان على غزة يومه الثلاثين بعد المئة، استُشهد وأصيب عدد من الفلسطينيين في غارات وقصف مدفعي إسرائيلي طال مناطق متفرقة من القطاع.

ففي مخيم النصيرات وسط غزة، استشهد 5 أشخاص وأصيب آخرون جراء قصف الطيران الحربي الإسرائيلي لأحد المنازل.

وفي رفح جنوبًا التي تهدد إسرائيل باجتياحها رغم التحذيرات، استشهدت طفلة وأصيب 4 آخرون على الأقل جراء قصف الاحتلال على حي البرازيل.

وبينما استهدفت المدفعية الإسرائيلية المناطق الشرقية والغربية لخانيونس جنوبي القطاع، قال مواطنون لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إن التيار الكهربائي انقطع بالكامل عن مجمع ناصر الطبي في المدينة، كما طلب جنود الاحتلال من النازحين داخل المجمع إخلاءه.

واليوم، أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع غزة إلى 28473 شهيدًا غالبيتهم من النساء والأطفال.

هذا وتستمر فصائل المقاومة في التصدي لتوغلات قوات الاحتلال، واليوم اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل 3 ضباط وإصابة اثنين آخرين خلال المعارك جنوب القطاع.

في غضون ذلك، أكد الرئيس الأميركي جو بايدن بعد لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله أن الولايات المتحدة تسعى إلى هدنة في غزة لمدة ستة أسابيع كنقطة انطلاق نحو وقف أطول لإطلاق النار.

من جهته، وصف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الحرب في غزة بأنها واحدة من أكثر الحروب تدميرًا في التاريخ الحديث، معتبرًا أن أي هجوم إسرائيلي على رفح سيؤدي إلى "كارثة إنسانية" أخرى.

إلى ذلك، أعلنت الرئاسة في جنوب إفريقيا أن البلاد قدمت طلبًا عاجلًا إلى محكمة العدل الدولية للنظر في قرار إسرائيل توسيع عملياتها العسكرية في رفح، وطالبت بتحديد ما إذ كان يتطلب الهجوم أن تستخدم المحكمة سلطتها لمنع المزيد من الانتهاكات لحقوق الفلسطينيين في قطاع غزة.

المزيد حول القصة

Share

مقررو الأمم المتحدة يدعون للسماح بالتظاهر السلمي لدعم غزة

أكد مقررو الأمم المتحدة، الثلاثاء، على ضرورة السماح للتظاهرات السلمية في مختلف الدول لدعم غزة في مواجهة الهجمات الإسرائيلية المستمرة.

جاء ذلك في بيان مشترك حمل توقيع مقرري الأمم المتحدة، أشاروا فيه إلى أن "القيود المفرطة" التي تفرضها الدول على المجتمع المدني في محاولته حماية حقوق الإنسان والدعوة إلى احترام القانون الإنساني الدولي في سياق الحرب في غزة "ليست صحيحة".

وأضاف البيان أن "هذه القيود تتعارض أيضًا مع التزام الدول بمنع الإبادة الجماعية والجرائم الوحشية بموجب القانون الدولي".

ودعا المجتمع الدولي لضمان حق التظاهر السلمي، مشددًا أن "الاحتجاجات السلمية ضرورية لضمان وقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الجرائم الوحشية والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان ضد الشعب الفلسطيني".

Share

أطباء بلا حدود: قلقون من الوضع في مستشفى ناصر بخانيونس

أعربت منظمة أطباء بلا حدود عن قلقها بسبب الوضع في مستشفى ناصر المحاصر من قبل الجيش الإسرائيلي في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة.

جاء ذلك في منشور لها عبر حسابها بمنصة "إكس"، الثلاثاء.

وقالت المنظمة: "قلقون للغاية إزاء الوضع في مستشفى ناصر في خانيونس جنوبي قطاع غزة"، ودعت القوات الإسرائيلية إلى ضمان عدم تعرض جميع أفراد الطواقم الطبية والمرضى والنازحين للأذى.

وأشارت المنظمة أن الجيش الإسرائيلي أمر جميع النازحين في مستشفى ناصر، وهو الأكبر في جنوب غزة، بإخلائها، وقال للكوادر الطبية والمرضى إنه يمكنهم البقاء بشرط إبقاء شخص واحد لكل مريض.

وأكدت أن "الناس يخشون المغادرة من المستشفى لأنهم سمعوا تقارير عن إطلاق نار على الأشخاص الذين يغادرونها"، مضيفة: "ينبغي منح أولئك الذين يريدون المغادرة الحق في الخروج الآمن".

Share

ملك الأردن يحذر من تداعيات الهجوم الإسرائيلي على رفح

حذر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، الثلاثاء، من خطورة تداعيات الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، مشددًا على منع أي خطوات من شأنها تهجير الفلسطينيين.

جاء ذلك خلال لقائه نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، في واشنطن، وفق بيان للديوان الملكي.

وقال البيان، إن الملك عبد الله أكد "ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والعمل على إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية، ينهي دوامة العنف في المنطقة".

وشدد على "ضرورة حماية المدنيين العزل، ومنع أية خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تهجير الفلسطينيين في الضفة الغربية أو قطاع غزة".

Share

3 شهداء برصاص قناصة إسرائيليين في مجمع ناصر الطبي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء عن استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة 10 بنيران قناصة إسرائيليين بعد استهدافهم أمام مجمع ناصر الطبي في خانيونس.

وكانت مصادر طبية قد أفادت "العربي" بأنّ الاحتلال أعدم شابًا بعد أن أرسله إلى مجمع ناصر في خانيونس لمطالبة النازحين بمغادرة المستشفى.

Share

هيئة البث الإسرائيلية: انتهاء اجتماعات القاهرة وحماس تصر على وقف الحرب

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، مساء الثلاثاء، إن اجتماعات القاهرة انتهت وسط إصرار حركة حماس على موقفها بإنهاء الحرب على قطاع غزة.

ووفق الهيئة، فإن الوفد الإسرائيلي غادر القاهرة في طريق العودة إلى تل أبيب، بينما لم يصدر بيان عن أطراف الاجتماع أو عن حركة حماس.

وضم الوفد الإسرائيلي رئيس "الموساد" دافيد برنيع ورئيس الشاباك (جهاز الأمن العام) رونين بار، ولأول مرة أوفير بالك المستشار السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ونقلت الهيئة عن مسؤول سياسي إسرائيلي لم تسمه، قوله إن "موقف حماس لم يتغير ولا تزال الحركة تصر على وقف الحرب، وهو ما لم تقبله إسرائيل"، دون مزيد من التفاصيل.

Share

جيش الاحتلال يبث مشاهد يدعى أنها لاشتباكات مع المقاومة في خانيونس

بث جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الثلاثاء مشاهد زعم أنها لاشتباكات في مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأظهرت المشاهد إطلاق جنود الاحتلال النار بكثافة على مناطق سكنية واقتحام منازل عدة في المدينة، إضافة إلى هدم منازل أخرى.

Share

سموتريتش يمنع دخول شحنة طحين أميركية إلى غزة

كشف موقع عبري، مساء الثلاثاء، أن وزير المالية الإسرائيلي اليميني بتسلئيل سموتريتش يمنع دخول شحنة طحين (دقيق) أميركي إلى قطاع غزة عبر ميناء أسدود؛ بدعوى أنها مخصصة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

ونقلًا عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين لم يسمهم، قال المراسل الدبلوماسي لموقع "والا" باراك رافيد إن سموتريش يمنع دخول شحنة طحين ممولة من الولايات المتحدة إلى غزة؛ بدعوى أنه من المفترض أن توزعها "الأونروا" في القطاع الفلسطيني.

وقال مسؤولون أميركيون كبار إن هذا "انتهاك للالتزام الذي قطعه رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو للرئيس (الأميركي جو بايدن) شخصيًا قبل بضعة أسابيع، وسبب آخر للإحباط الأميركي الكبير من نتنياهو".

Share

البيت الأبيض: نقلنا مخاوفنا لإسرائيل بشأن عملية رفح

أبلغت الولايات المتحدة إسرائيل بمخاوفها بشأن هجوم عسكري محتمل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، حسبما أعلنه البيت الأبيض، الثلاثاء.

وقال جون كيربي، متحدث مجلس الأمن القومي، للصحفيين بمقر البيت الأبيض في واشنطن: "نقلنا باستمرار مخاوفنا لنظرائنا الإسرائيليين، بمن فيهم رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) بشأن المضي قدمًا في رفح بشكل كبير، دون أخذ الاعتبارات اللازمة تجاه المدنيين".

وأضاف: "نقلنا باستمرار سرًا وعلانية، مخاوفنا بشأن الحاجة إلى مواصلة البحث عن سبل لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين".

Share

الحوثي: منعنا السفن المرتبطة بإسرائيل من العبور خلال الأسبوع الماضي

أعلن زعيم أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي في خطاب تلفزيوني اليوم الثلاثاء أن الجماعة منعت السفن المرتبطة بإسرائيل من العبور خلال الأسبوع الماضي، واصفًا ذلك بأنه "نصر حقيقي".

قال الحوثي، إنّ "الأميركيين والبريطانيين فشلوا في حماية السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي وعدوانهم على بلدنا".

Share

متطرفون إسرائيليون يحاولون عرقلة وصول مساعدات إلى غزة

واصل إسرائيليون يمينيون متطرفون، الثلاثاء، محاولات عرقلة وصول مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

وتجمّع نحو عشرة إسرائيليين متطرفين عند إحدى بوابات مخرج ميناء أسدود شمال قطاع غزة، ونصبوا خيمًا، وحاولوا منع خروج المساعدات المتوجه إلى غزة أمام أعين الشرطة الإسرائيلية، بحسب ما أفادت وكالة "الأناضول" التركية.

جانب من احتجاجات المتطرفين أمام ميناء أسدود - الأناضول
جانب من احتجاجات المتطرفين أمام ميناء أسدود - الأناضول

وتجدر الإشارة أن جماعات يمينية متطرفة في إسرائيل تواظب على تنظيم احتجاجات لمنع إرسال المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة الذين يتعرضون للتجويع القسري، ولا يحصلون على المياه النظيفة ويعانون من أزمة سكن.

المزيد حول القصة

Close