السبت 6 أبريل / أبريل 2024

العراق.. السوداني يؤكد حرصه على التواصل مع جميع القوى السياسية

العراق.. السوداني يؤكد حرصه على التواصل مع جميع القوى السياسية

Changed

فقرة تتناول الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى العراق (الصورة: الأناضول)
اعتبر رئيس الوزراء العراقي أن "التواصل مع جميع القوى السياسية، وتحقيق المزيد من التفاهمات، ينعكس على مستوى الأداء العام، في تقديم الخدمات للمواطنين".

أكّد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الثلاثاء، أن حكومته حريصة على "تحقيق المزيد من التفاهمات" عبر التواصل مع جميع القوى السياسية في البلاد.

وجاء تصريح السوداني خلال لقائه مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في أربيل، وفقا لبيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي.

السوداني في أربيل

وقال البيان: "إن السوداني التقى اليوم في مدينة أربيل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، وذلك في مستهل زيارته إلى إقليم كردستان العراق، التي تشمل مدينتي أربيل والسليمانية". 

واعتبر السوداني أن "التواصل مع جميع القوى السياسية، وتحقيق المزيد من التفاهمات، ينعكس على مستوى الأداء العام، في تقديم الخدمات للمواطنين". 

من جانبه، عبّر بارزاني عن "سعادته لجهود الحكومة في الإصلاح"، وأكّد دعمه البرنامج الحكومي "الذي يتضمن محاور قادرة على النهوض بالواقع الاقتصادي والتنموي للعراق". 

اتفاق بين الحكومة وإقليم كردستان

وقد وصل السوداني إلى أربيل الثلاثاء برفقة وفد حكومي يضم وزراء الخارجية والداخلية والتخطيط والهجرة وعددًا من المستشارين والمسؤولين الأمنيين.

وجاءت الزيارة غداة الإعلان عن "اتفاق شامل" بشأن القضايا العالقة بين الحكومة العراقية وإدارة إقليم كردستان شمالي البلاد.

وقبل نحو أسبوع، اجتمع رئيس الوزراء العراقي بقادة أمنيين في محافظة ديالى شرقي البلاد، وحذّر من أن "هناك من يتربص بالحكومة ويعرقل توجهها نحو الاستقرار ولا يريد لها أن تمضي بمشاريعها". 

وقال السوداني: "لن نبقى متفرجين على ما يحصل ولا توجد خطوط حمراء مهما كانت الأسماء والعناوين"، معتبرًا أن "على الأجهزة الأمنية تحديد المجرم أو الجهة أيًا كانت، ولا إرادة فوق إرادة القانون". 

كما زار وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن بغداد الأسبوع الماضي وعقد اجتماعًا مغلقًا مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قبل أن يتجه إلى أربيل.

وأعلن أوستن أن القوات الأميركية جاهزة للبقاء في العراق في ما لو رغبت الحكومة العراقية بذلك، مجددًا التزام واشنطن القضاء على تنظيم الدولة. 

المصادر:
العريي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close