Skip to main content

"العربي" يرصد انتهاكات الاحتلال.. إصابات في الضفة واعتداءات في القدس

الأحد 29 مايو 2022

أُصيب 145 فلسطينيًا خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، في مواقع متفرقة بالضفة الغربية، تخللها إطلاق قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي والتسبب بحالات اختناق بحسب ما أكد الهلال الأحمر الفلسطيني.

فقد أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحافي بأن طواقمها تعاملت مع 145 إصابة، بينها 18 إصابة بالرصاص الحي، والبقية بالرصاص المطاطي وحالات الاختناق، خلال المواجهات مع الجيش الإسرائيلي في عدة محافظات.

وبحسب بيان سابق، ذكرت المنظمة أن بعض المواجهات اندلعت في بلدة دير شرف، وعند مدخل بلدة بيتا، وقرب حاجز حوارة، وقرية قصرة، وجميعها في محافظة نابلس، شمالي الضفة.

بدوره، أفاد مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في محافظة نابلس أحمد جبريل، لوكالة "الأناضول"، بأن شابًا من قرية قصرة، جنوبي نابلس، أُصيب بالرصاص الحي في الفخذ، ووصفت إصابته بالخطيرة، ونقل إلى المستشفى العربي في مدينة نابلس.

وتأتي هذه المواجهات، تلبية لدعوات من فصائل فلسطينية، احتجاجًا على تنظيم مستوطنين، "مسيرة الأعلام" في القدس.

أما في القدس، فنفّذ مستوطنون إسرائيليون، اليوم أيضًا، اعتداءً على فلسطينيين ومنازلهم، في "مخيم الصمود" بحيّ الشيخ جراح، وسط القدس الشرقية المحتلة قوبل بتصدي سكان المخيم لاعتداءات المستوطنين.

مستوطنون يعتدون على منازل فلسطينيين في "الشيخ جراح" بالقدس - الأناضول

وانطلقت مسيرة "الأعلام"، مساء اليوم الأحد، بالقدس، احتفالًا باحتلال الشق الشرقي من المدينة، مرورًا بباب العامود والبلدة القديمة، وتنتهي عند حائط البراق، الملاصق للمسجد الأقصى.

ورصد "العربي" اعتقال قوات الاحتلال عدد من الفلسطينيين في منطقة باب العامود، إثر اشتباكها معهم بالأيدي على خلفية وصول مجموعات من المستوطنين تحمل أعلامًا إسرائيلية، ليرتفع عدد المعتقلين في القدس إلى أكثر من 22.

وكان الهلال الأحمر قد أشار أن أكثر من 24 مقدسيًا قد أصيبوا جراء اعتداء الشرطة الإسرائيلية والمستوطنين عليهم في البلدة القديمة من مدينة القدس ومحيطها.

كذلك أكّدت المنظمة الصحية اعتداء مستوطنين على طاقم إسعاف في البلدة القديمة، أثناء محاولتهم الوصول لأحد المصابين، كما اقتحمت قوات الاحتلال مستشفى المقاصد في القدس.

وتمكن مراسل "العربي" من التحدث مع ثلاثة شبان لحظة اعتقالهم من قبل شرطة الاحتلال وحاورهم من داخل سيارة الشرطة في شارع السلطان سليمان بالقدس الذي ينتهي عند باب العامود، قبل اقتيادهم إلى مركز أمني حيث أكّدوا له أن أعمارهم أقل من 20 عامًا.

وتقدّر الشرطة الإسرائيلية عدد المشاركين "بمسيرة الأعلام" بنحو 25 ألف مستوطن، وهو بحسب مراسل "العربي" رقم كبير مقارنة بالعامين الماضيين. 

وفي شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة أيضًا، وثّقت كاميرا "العربي" اعتداءات متواصلة من قبل قوات الاحتلال تخللها ضرب بالأيدي لنساء فلسطينيات، إلى جانب اعتقال ناشطات فلسطينيات حيث تم إطلاق قنابل صوتية لإخافة المرابطات، كما جرى أيضًا الاعتداء على الصحافيين في المكان.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة