الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

مسيرة أعلام إسرائيلية في اللد.. الضفة تنتفض تضامنًا مع الأقصى

مسيرة أعلام إسرائيلية في اللد.. الضفة تنتفض تضامنًا مع الأقصى

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول المواجهات التي اندلعت في الضفة الغربية المحتلة (الصورة: غيتي)
أصيب عدد من الفلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة من الضفة، فيما نظمت جماعات استيطانية "مسيرة الأعلام" في اللد.

في الوقت الذي تشهد فيه مدينة القدس اعتداءات واعتقالات من قبل الاحتلال الإسرائيلي، اندلعت مواجهات بين قواته والفلسطينيين في مناطق متفرقة من الضفة الغربية أدت لحصول إصابات بالرصاص وحالات اختناق.

ففي محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، أصيب طفل فلسطيني اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب عشرات الطلبة أصيبوا بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مخيم العروب.

وأفادت مصادر صحفية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" بأن طفلًا يبلغ من العمر 12 عامًا أصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في عينه، نقل على إثرها لتلقي العلاج في مستشفى بيت جالا، كما أصيب آخرون بحالات اختناق، خلال المواجهات التي اندلعت عقب مسيرة لطلبة مدرستي العروب الثانوية للبنين، ومدرسة وكالة الغوث، رفعوا خلالها الأعلام الفلسطينية.

وكانت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال تواجدت على مدخل المخيم، ومنعت المواطنين من الخروج.

كما أفاد شهود عيان، بأن مواجهات اندلعت على جسر حلحول المدخل الشمالي لمدينة الخليل، ومنطقة باب الزاوية وسط المدينة، فيما تمركز جنود الاحتلال، على مدخل شارع الشهداء، وأطلقوا قنابل الصوت والغاز السام باتجاه الشبان والمحلات التجارية في المنطقة.

وكان الاحتلال الإسرائيلي أعلن صباح الأحد، عن إصابة أحد جنوده بجراح طفيفة في إلقاء عبوة ناسفة على قوة من الجيش بمخيم الدهيشة قرب بيت لحم، خلال مواجهات عنيفة في المكان.

كما تعرضت مركبة إسرائيلية لإطلاق نار قرب مدينة يطا جنوبي الخليل دون وقوع إصابات.

كما احتجزت قوات الاحتلال يوم الأحد، طلبة ومعلمي مدرستي أم الشقحان ومنيزل في مسافر يطا جنوبي الخليل.

من جهته، أفاد منسق لجنة الحماية والصمود في جنوب الخليل فؤاد العمور لوكالة "صفا" الفلسطينية، بأن قوات احتجزت طلبة ومعلمي مدرستي أم الشقحان ومنيزل في مسافر يطا لساعات بعد انتهاء الدوام الرسمي.

وأضاف أن آليات الاحتلال أغلقت الطريق المؤدي لقرية خلة المية في المسافر، وتستعد لإغلاق طرق أخرى مؤدية إلى قرى وخرب مسافر يطا.

وأشار العمور إلى أن قوات الاحتلال تواصل انتهاكاتها وتضييقها على المواطنين، ضمن مخطط صهيوني يهدف إلى إجبار السكان على ترك أراضيهم.

مواجهات شرق القدس

وفي سياق متصل، اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأحد، في محيط جامعة القدس "أبو ديس"، جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر فلسطينية، بأن مواجهات اندلعت في محيط الجامعة، أطلقت قوات الاحتلال خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

 "مسيرة أعلام" إسرائيلية في اللد

في غضون ذلك، نظمت جماعات استيطانية "مسيرة الأعلام" في مدينة اللد داخل الخط الأخضر، اليوم الأحد.

وانتشرت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال في المدينة لتأمين المسيرة الاستيطانية، وقالت مصادر إعلامية إن عناصر الشرطة انتشروا قرب المسجد الكبير في المدينة.

وتشهد مدينة اللد تحركات واسعة للجماعات الاستيطانية، عقب معركة "سيف القدس"، التي خاض فيها فلسطينيو المدينة مواجهات عنيفة فقدت خلالها شرطة الاحتلال السيطرة على المدينة وطلبت مساندة الجيش وميلشيات المستوطنين.

و"سيف القدس" اسم أطلقته فصائل المقاومة الفلسطينية على عدوان عسكري شنته إسرائيل ضد غزة استمر 11 يومًا، بين 10 و21 مايو/ أيار 2021، وأسفر عن استشهاد وجرح آلاف الفلسطينيين.

ومنذ صباح الأحد، شهدت مداخل بلدات داخل الخط الأخضر، انتشارًا مكثفًا لقوات شرطة الاحتلال الإسرائيلي والقوات الخاصة، في محاولة لمنع وصول أفواج المصلين والمرابطين من الداخل إلى المسجد الأقصى.

وفي السياق ذاته، اعتدت قوات الاحتلال على عدد من الشبان على مداخل العديد من المدن، من بينها أم الفحم، واعتقلتهم أثناء محاولتهم الوصول إلى مدينة القدس.

وشنت قوات الاحتلال حملة اعتقالات مركزة في أم الفحم، عقب الدعوات التي تم إطلاقها لشد الرحال للأقصى اليوم تحت شعار "أم الفحم توأم القدس تلبي النداء".

وقال ناشطون إن الاعتقالات شملت زملاء لهم، كانت قوات الاحتلال قد لاحقتهم سابقًا على خلفية تنظيم مسيرات دفاعًا عن المسجد الأقصى.

رفع العلم الفلسطيني في كافة مدارس الوطن

وتأكيدًا على الوفاء للقدس المحتلة، ولصمود أهلها، وثباتهم في وجه الاحتلال والمستوطنين، رفع طلبة مدارس فلسطين، صباح اليوم الأحد، علم بلادهم.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، في بيان، أن الفعاليات تضمنت توظيف الإذاعة الصباحية، للحديث عن مكانة العلم ورمزيته، إذ قضى من أجله آلاف الشهداء؛ ليظل خفاقًا حرًا في كافة الساحات والمحافل والميادين، كما شاركت فرق الكشافة المدرسية في مراسم رفع العلم في الطابور الصباحي.

وأكدت الوزارة أنها حريصة على غرس قيم الانتماء الوطني لدى الطلبة، وتعزيز حضور العلم الفلسطيني في مختلف النشاطات؛ باعتباره رمزًا للسيادة والاستقلال والتحرر.

وأشارت إلى التحديات التي يواجهها التعليم في المدينة المقدسة ومحاولات الاحتلال المتواصلة لضرب مرتكزات الهوية الوطنية الجمعية، وأسرلة التعليم، وتشويه المناهج، وغيرها من الانتهاكات التي تتعرض لها القدس.

وشاركت فعاليات محافظة طوباس شمال الضفة، اليوم الأحد، في مسيرة للتنديد باعتداءات المستوطنين.

وجابت المسيرة التي دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي شوارع مدينة طوباس، وأكد المشاركون فيها رفض انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه المتصاعدة في مدينة القدس ومختلف المحافظات الفلسطينية.

وأكدوا أن كل انتهاكات الاحتلال والمستوطنين على مدار 74 عامًا "لم تتمكن من هزيمة شعبنا، ولم تنل من إرادته، وسيبقى يناضل من أجل حريته تحت راية العلم الفلسطيني الذي سيظل عنوان الهوية الفلسطينية".

وفي وقت سابق الأحد، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس إن 1044 مستوطنًا اقتحموا باحات الأقصى، خلال فترة الاقتحامات الصباحية التي امتدت لنحو 4 ساعات.

وكانت مجموعات إسرائيلية، دعت لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة ذكرى احتلال القدس الشرقية، وفق التقويم العبري.

ويقتحم المستوطنون المسجد، منذ عام 2003، تحت حراسة الشرطة، طوال أيام الأسبوع، عدا الجمعة والسبت.

ويأتي هذا الاقتحام، قبل ساعات من تنظيم المستوطنين، مساء، لمسيرة "الأعلام"، السنوية، احتفالًا باحتلال الشق الشرقي من القدس، والتي من المقرر أن تمر من باب العامود والبلدة القديمة، وتنتهي بحائط البراق، الملاصق للمسجد الأقصى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close