Skip to main content
البرامج -

"الفطر الأسود" يثير قلقًا في مصر.. والسلطات تنفي رصد أيّ إصابة به

الإثنين 24 مايو 2021

سادت حالة من القلق بين المصريين على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما أعلن شقيق الفنان الراحل سمير غانم عن إصابته بالفطر الأسود في أيامه الأخيرة.

إلا أنّ رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي في وزارة الصحة المصرية محمد عبد الفتاح نفى وجود حالات للفطر الأسود في مصر. وقال في تصريحات له: "إن الأنباء التي تتحدث عن وجود مرض الفطر الأسود في مصر؛ ليس لها أساس من الصحة"، مشددًا على أن الوزارة لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بالفطر بالنسبة لمرضى كورونا.

في المقابل، خالف الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في وزارة الصحة التصريحات السابقة، وقال: "إنّه لا توجد دولة في العالم ليس بها الفطر الأسود وإنّه تم اكتشاف حالتين مصابتين بالفطر الأسود في مصر في الأيام الأخيرة كانتا تعانيان من فيروس كورونا". 

ما هو "الفطر الأسود"؟

يشرح استشاري الأمراض الباطنية العامة، أحمد سعد الدين أمين في حديث إلى "العربي" أن الفطر الأسود هو نوع من الفطريات الانتهازية، التي تنتهز فرصة غياب مقاومة الجسم وتبدأ بالنمو.

ويقول أمين: "تظهر العدوى الفطرية على الجلد أو الجروح لدى الأشخاص الذين يعانون مناعة منخفضة". ويضيف: "تكمن خطورة الفطر الأسود أنّه ينتشر في منطقة الأنف وتجويف الأنف والعين والمخ ويدمّر الأنسجة".  

وبدأ الحديث عن انتشار هذا المرض حاليًا في الهند ثم في بعض دول العالم وذلك بسبب الاستخدام غير المنضبط لأدوية المناعة كالكورتيزون، لعلاج كورونا.

ماذا عن العدوى؟

وبحسب أمين، فإنه يصل إلى حالة متقدمة من المرض المصابون بأمراض الكلى والكبد، حيث يتعذر تناول المضادات الفطرية. ويؤكد أن العدوى الفطرية أمر شائع، لكن عزل مريض كورونا سيحول دون أي عدوى فطرية أو بكتيرية. 

وغالبًا ما يتم اكتشاف عدوى الفطر الأسود بعد إحداث الضرر للمخ أو العظام أو العين. ويكون التشخيص بالرنين المغناطيسي، بحسب أمين.

المصادر:
العربي
شارك القصة