الأحد 5 مايو / مايو 2024

الفيضانات الأضخم منذ 100 عام.. قتلى وعالقون في سيول جارفة ببنغلاديش

الفيضانات الأضخم منذ 100 عام.. قتلى وعالقون في سيول جارفة ببنغلاديش

Changed

مشهد عام لمدينة سونامغانج التي اجتاحتها السيول - تويتر
مشهد عام لمدينة سونامغانج التي اجتاحتها السيول - تويتر
تسببت السيول التي تجتاح بنغلاديش بمقتل 27 شخصًا على الأقل فيما لا يزال مئات الآلاف عالقين وسط الفيضانات التي وصفتها السلطات المحلية بأنها الأضخم منذ 100 عام.

قتل 27 شخصًا في مناطق عدة ببنغلاديش، جراء السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة، بحسب ما أعلن رئيس هيئة الطوارئ في البلاد إنامور رحمان في بيان له، اليوم الأحد.

وأوضح رحمان أن 10 مناطق في عموم البلاد شهدت سيولًا جارفة نتيجة غزارة الأمطار. وأضاف أن السيول الحاصلة في الأجزاء الشمالية من البلاد تعد الأضخم منذ نحو 100 عام.

كذلك أشار رئيس هيئة الطوارئ إلى تضرر نحو 5 ملايين شخص من السيول الحاصلة، وأن مئات الآلاف عالقين حاليًا. فيما أكد أن الجيش البنغالي بالتعاون مع فرق الإنقاذ تواصل عملها من أجل تخليص أؤلئك الذين ما زالوا عالقين.

وغمرت الأمطار الغزيرة المستمرة منذ الأسبوع الماضي مناطق شاسعة من شمال شرق البلاد، وتم نشر قوات عسكرية لإجلاء الأسر عن المناطق المجاورة قبل أن تداهمها السيول. كذلك تم تحويل المدارس إلى ملاجئ للإنقاذ بسبب قدرتها على اتساع عدد كبير من الناجين. 

وفيما يحاول أفراد من الجيش والقوة البحرية إنقاذ المحاصرين في منازلهم، ولا سيما في القرى النائية، يعاني السكان من نقص في المواد الغذائية ومياه الشرب النظيفة. وأدى انقطاع التيار الكهربائي الناتج عن الأضرار التي تعرضت لها محطات الطاقة في بعض المناطق المتضررة إلى أزمة داخل بعض المستشيفات. 

وفي يوليو/ تموز الماضي تسبتت فيضانات موسمية وانزلاقات تربة إلى عزل أكثر من 300 ألف وقتل 20 شخصًا، في قرى في جنوب شرق بنغلاديش. 

والشهر الماضي، رصدت بيانات الأقمار الاصطناعية الحديثة تغيّرًا كبيرًا في دورة المياه على الأرض؛ فالمياه العذبة تزداد نقاوة والمياه المالحة تزداد ملوحة بمعدل سريع في جميع أنحاء العالم. وسيؤدي الاستمرار في هذا النمط إلى زيادة العواصف المطرية.

وبحسب موقع "سينس أليرت"، أشارت البيانات إلى تسارع شديد في دورة المياه العالمية، وهو ما لم يتم ملاحظته بوضوح عند قياس الملوحة المباشرة من عوامات المحيط.

وإذا تسارعت دورة المياه مع الاحتباس الحراري، فقد يكون لها تأثيرات عميقة على المجتمع الحديث، مما يؤدي إلى الجفاف ونقص المياه، فضلًا عن زيادة العواصف والفيضانات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close